منوعات

بالفيديو : سوداني يندهش من (حي الحاج يوسف) بهولندا ويتساءل (هل نحن بشر في السودان)


قارن زائر سوداني لهولندا بين الأحياء الشعبية في السودان والأحياء الشعبية بهولندا ،مشيراً إلى أن الفرق والبون شاسع جداً ،موضحاً أن أحد الأحياء الفقيرة في إحدى المدن الهولندية يتميز بمزايا قل أن نجدها في أرقى الأحياء بالسودان من حيث الترتيب والتنظيم والشوارع الفسيحة والحدائق بجانب النوادي.

و أوضح الزائر السوداني بهولندا بأن الحكومة الهولندية قامت بانشاء نادي نوبي خاص بالسودانيين بحي شعبي شبهه بحي (الحاج يوسف ) لممارسة أنشطتهم المختلفة الاجتماعية والثقافية وغيرها ، ومن أبرزها تنظيم حلقات دراسية لتعليم الأطفال السودانيين القرآن الكريم واللغة العربية ، مشيراً إلى أن الحكومة الهولندية تقوم بدفع حوافز مالية لدعم هذه الأنشطة حتى إذا كان النشاط (دق دلوكة).

وعلق السوداني مندهشاً من مستوى الرقي والفكر والأخلاق التي يتعامل بها الهولنديون مع الأجانب دون تمييز ثقافي أو عرقي ، مشيداً بالحرية التي يتيحونها للمهاجرين لممارسة أنشطتهم دون تضييق كالذي يحدث في أوطانهم ، متسائلاً (هل نحن بشر) بالنظر للمستوى الذي يعيش فيه الشعب السوداني.

لمشاهدة الفيديو أضغط هنا

الخرطوم(كوش نيوز)


‫9 تعليقات

  1. التنظير هو المشكلة
    الحكومات تعكس واقع الشعوب
    اول ما ترجع حترمى الاوساخ فى الشلرع وتمارس كل الفوضى وتسب الشعب والحكومة

  2. هل شعبنا لديه السلوك النظامى انت وغيرك كلنا كسودانيين لا نحب النظام وكل العالمى العربى هكذا
    ابدا بنفسك بعد ما تعود للسودان. النظافة والنظام سلوكى شخصى وليست من الحكومات . مثال واحد عنما يصدر اللحلية بنظيم ستات الشاى شوف الناس بتقوم بحملة ضد النظام ليه يقطغور رزقهم بيربو ايتام وقبيل من هذا

    ا

  3. هل شعبنا لديه السلوك النظامى انت وغيرك كلنا كسودانيين لا نحب النظام وكل العالم العربى هكذا
    ابدا بنفسك بعد ما تعود للسودان. النظافة والنظام سلوك شخصى وليست من الحكومات . مثال واحد عنما يصدر المحلية بننظيم ستات الشاى شوف الناس بتقوم بحملة ضد النظام ليه يقطعور رزقهم بيربو ايتام وقبيل من هذا

    ا

  4. معاهو جق….الحاج يوسف معقل كل البلاوى فى العاصمة…..لكن السودانى منفصم وأكيد ما إتعلمت النظافة إلا عندهم,,,عندنا ناس فى السودان الوساخة جزء من ثقافتهم…أستراليا طردت الجنوبين لقذارة سلوكمه وعادة التبول فى الشوارع

  5. ده لاجئ عبيط وجاهل ومخلوع خلعه بت كلب والله ده شكلو الخلعه الركبت فيو اخطر دكتور نفسي ما بفكها منو تاني

  6. النظافة سلوك شخي وليست مسؤولية الحكومة لأن البوسخ هو الشعب انا وانت وكلنا مامهتمين بالنظافة فلماذا نرمي اللوم على الحكومات ؟؟؟

  7. وانا قد اختلف مع الاخ الكريم الشعب السودانى نظيف جدا فى البيوت ولكن الشارع العام وسخ وهذا ليس مردوده للمواطن فقط بل حكومتك الرشيده لم تشيد البنية التحتية السليمة اولا و لا يوجد تصريف صحى ولا يوجد اى بنية تحتية لتصريف مياه الامطار ووثالثا لا توجد مواعيين كافية لاستقبال اكايس الزباله ويعنى حكومه سبب الطامه والمشكلة وشوارع غير مشيدة بالصورة الفنية وبدون انتلوك وارصفه لحمايتها ولا توجد سيارات شفط الغبار والاتربه من الشوارع وايضا ليست هناك قاعدة واسلوب للبناء والتشيد فى العاصمه والسكن الشعبى عبارة عن حيط لا تقارن بوطن لا يشاور المواطن فى كيفية تقديم حلول منطقية وعلمية ولم يستفيد من خبرات ابنائه فى الخارج وناس بيتم تعينهم بالتلفاز والخ وكيف يكونوا حريصين لتطوير وتنمية الوطن ؟ وهمهم فى كيفية الحصول على فلا ومال وخصما على خدمات المواطن وتطوره وهذه هى الحقيقة والواقع ؟ وهل سمعت فى الدوله برنامج مفتوح لمشاركة الراى والراى الاخر وكيفية تقديم جلولل للوطن وطبقتك صاح؟؟؟

    1. وفي الآخر المقارنة معدومة بين هولندا والسودان بين بلد فقير وبلد غني وبين انسان فقير و انسان غني
      مالكم كيف تحكمون .
      كلنا عايشين بره السودان وفي دول غنية وشايفين الاوضاع لكن يوم واحد ما قارنا بين الدولتين ولكن بنحاول نعكس بقد استطاعتنا الشي الشايفنو في دول المهجر .

  8. يا جماعة الخير، الزول دى معروف ومريض بمرض اسمه الغرور القبلى ، هو يعمل فى السعودية واحتمال مضهد ، والبعرة تدل على البعير ،ولذلك يريد أن يتفشى فى أبناء جلدته ، وفى هولندا أكبر قبيلة فى الجالية السودانية هم أبناء جبال النوبة من كردفان ، ولكن هذا البغيض لا يمثل إلا نفسه لأنه جاهل.