عالمية

مشار: لن أقبل بالظلم مرة أخرى

عقدت الوساطة اجتماعات ومشاورات ثنائية منفصلة مع وفد حكومة جوبا والفصائل المعارضة في اليوم الثاني بعد بدء التفاوض رسمياً الجمعة الماضية.
وبعد أيام من التوقيع على (إعلان الخرطوم) لتسهيل السلام في دولة جنوب السودان وساعات من دخول إعلان وقف إطلاق النار الدائم حيز التنفيذ، اتهمت المعارضة المسلحة التي يتزعمها رياك مشار أمس، الجيش الحكومي بجوبا بانتهاك وقف لإطلاق النار، وقالت إنها تعرضت لهجوم في مبورو قرب مدينة واو.
وبالمقابل اقتربت الوساطة السودانية من إعداد مقترح نهائي للأطراف المختلفة بملف الترتيبات الأمنية، وحتى مثول الصحيفة للطبع لم يقدم المقترح.
وفي السياق نفسه عقدت الوساطة اجتماعات ومشاورات منفصلة مع كل طرف على حدة بأكاديمة الأمن بضاحية (سوبا) بالخرطوم, فيما شهدت الاجتماعات مناقشات كثيفة حول الملف, وأكد عضو بأحد الفصائل المعارضة المفاوضة لـ (الإنتباهة) أن المحادثات الرسمية المباشرة لم تنطلق بعد, وأضاف قائلاً: (لا جديد، هناك مشاورات منفصلة واجتماعات جانبية، والمحادثات الرسمية لم تبدأ بعد، لأن المشاورات جارية في الترتبيات الأمنية).

وفي سياق متصل ذكر مشاركون في المفاوضات أن الملف الأمني يمضي بصورة جيدة, وأوضحوا للصحيفة أنه عقب الفراغ من ملف الترتيبات الأمنية سينتقل التشاور إلى ملف السلطة الذي يشهد ترتيبات جارية من قبل وساطة سياسية سودانية بالتنسيق مع وسطاء (إيقاد).
ومن جهته أكد زعيم المعارضة الجنوبية في لقاء خاص بمجموعته عدم قبوله بوقوع ظلم للمرة الثانية في السنوات الأربع أو الخمس المقبلة حتى إن دعا ذلك إلى إعادته للإقامة الجبرية في أي موقع.

وفي جنوب السودان قالت المعارضة المسلحة إن القوات الحكومية شنت هجوماً عليها في منطقة (مبورو) بالقرب من مدينة واو.

واتهم مساعد الناطق العسكري باسم المعارضة المسلحة لام بول قابرييل، في بيان بحسب (أ. ف. ب) الجيش الحكومي بأنه شن هجوماً على موقع للمعارضة شمال غربي المدينة. وأكد الناطق باسم جيش جوبا، لول رواي، أنه ليس على علم بهذه المواجهات، وقال: (لست على علم بأية مواجهة في منطقتي واو ومبورو. ولسنا في وضع هجومي).

وفي اتجاه موازٍ لمفاوضات الخرطوم لسلام الجنوبيين انطلقت بالعاصمة الموريتانية بالمركز الدولي للمؤتمرات (المرابطون) في نواكشوط، اجتماعات اللجنة رفيعة المستوى المكلفة من طرف الاتحاد الإفريقي بحل النزاع في دولة جنوب السودان.

وأكد رئيس اللجنة رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامافوزا، أن اللجنة اعتمدت برنامج عمل يقوم على إيجاد مقاربة لحل مشكل دولة جنوب السودان، وتذليل جميع الصعاب والعراقيل التي تحول دون التوصل إلى ذلك، مضيفاً أن جهود هذه اللجنة توصلت حتى الآن إلى (إعلان الخرطوم) الذي التزم فيه الطرفان بوقف إطلاق النار.

وطالب رئيس اللجنة المنظومة الدولية باتخاذ قرارات غير أحادية في هذا المنحى.

الانتباهه.