اقتصاد وأعمال

(50) ألف جالون من الجازولين لمشروع الجزيرة يومياً


أعلنت إدارة مشروع الجزيرة عن الاتفاق مع وزارة النفط على تسلم (50) ألف جالون جازولين يومياً، مشيرةً إلى أنهم قاموا باستلام الحصة المقررة من الجازولين يوم الأربعاء، في وقت كشفت فيه ولاية النيل الأبيض عن تكوين غرف ولجان عُليا لإنجاح الموسم الصيفي برئاسة والي الولاية، مُعلنة عن وصول كميات مقدرة من الجازولين لريِّ المحاصيل الزراعية.

وقال نائب محافظ المشروع عوض الجيد الزبير، في تصريح لـ(المركز السوداني للخدمات الصحفية)، إن عمليات زراعة المحاصيل للموسم الصيفي قطعت شوطاً كبيراً وأنها ستكتمل في الأسبوع الأول من شهر أغسطس المقبل، مشيراً إلى أن المساحة المستهدفة بلغت (980) ألف فدان، مبيناً أن البنك الزراعي والشركات التعاقدية تعهدت بعمليات التمويل لزراعة محصول القطن حتى عمليات الحصاد.

ولفت الزبير إلى أنهم يستهدفون زراعة محصول القطن في مساحة (300) ألف فدان، والذرة (400) ألف فدان، و(200) ألف فدان للفول، و(80) ألف للمحاصيل البستانية والخضر وفول الصويا.

وفي سياق متصل، قال المدير العام لوزارة الزراعة بولاية النيل الأبيض أحمد يوسف، في تصريح لـ(المركز السوداني للخدمات الصحفية)، إن المساحة المُستهدفة للزراعة في العروة الصيفية تجاوزت (3) ملايين و(800) ألف فدان للقطاعين المروي والمطري، مبيناً أن اللجان التي تم تكوينها قامت بتوزيع الجازولين على مستوى محليات الولاية السبع.

ولفت يوسف إلى أن الوزارة قامت بمكافحة الآفات الزراعية، مطالباً البنك الزراعي بتوفير سماد الداب واليوريا وتمويل المزارعين بشروط مُيسرة.

صحيفة السوداني