عالمية

وزير النقل الإيطالي يطلب من بريطانيا استقبال سفينة المهاجرين أكواريوس


دانيلو تونينيللي كتب على تويتر “على بريطانيا تحمل مسؤولية السفينة، فهي بالمياه المالطية، وترفع علم جبل طارق”

طلب وزير النقل الإيطالي دانيلو تونينيللي، اليوم الإثنين، من الحكومة البريطانية استقبال سفينة أكواريوس التي تقل 141 مهاجر غير نظامي أنقذوا قبالة سواحل ليبيا، رفضت روما استقبالهم السبت.

وأنقذت السفينة أكواريوس التي تديرها كل من منظمتي “إس أو إس ميديتيرانيه” و “أطباء بلا حدود” الإنسانيتين الإغاثيتين، في الجمعة والسبت الماضيين 141 من المهاجرين غير النظاميين في المياه الدولية، على بعد 24 ميلاً من سواحل ليبيا.

وكتب الوزير تونينيللي على صفحته في موقع تويتر “على بريطانيا تحمل مسؤولية السفينة، فهي الآن في المياه المالطية، وترفع علم جبل طارق، إذاً فمسؤولية حماية الناجين واستقبال السفينة تقع على لندن”.

يذكر أن وزير الداخلية ماتيو سالفيني أكد السبت أن “السفينة أكواريوس لن ترى موانئ إيطاليا قط”.

وأضاف “نحن نعلم أن هذه السفينة ترفع علم جبل طارق وهي مسجلة في ألمانيا، ونحن في إيطاليا لا نستقبل سوى سفناً إيطالية” حسب التلفزيون الحكومي.

فيما أعلنت السلطات المالطية في وقت سابق اليوم رفضها استقبال السفينة.

وكان الوزير سالفيني الذي يتزعم تنظيم رابطة الشمال اليميني أغلق موانئ إيطاليا في وجه نفس السفينة (أكواريوس) في 15 يونيو/حزيران الماضي.

وتحمل السفينة، التي وافقت الحكومة الإسبانية على استقبالها فيما بعد، على متنها 629 من المهاجرين غير النظاميين (بينهم 123 قاصرا) ممن أنقذوا قبالة السواحل الليبية.

وفي 29 يونيو/ حزيران الماضي، أعلن سالفيني أن موانئ إيطاليا لن توفر بعد اليوم أنشطة إمداد لسفن المنظمات غير الحكومية التي تنقذ مهاجرين عبر البحر.

الاناضول