جرائم وحوادث

أبرز ثماني جرائم وقعت خلال عطلة العيد


مرت عطلة عيد الأضحى بسلام وشهدت البلاد استقراراً أمنياً في وقت أكدت فيه رئاسة الشرطة نجاح الخطط التأمينية التي وضعتها الشرطة لتأمين المواطنين. ومرت عطلة العيد هادئة عدا بعض الحوادث المنفردة التي شهدتها مناطق متفرقة من العاصمة والولايات وإليكم أبرز الأحداث التي شهدتها أيام العيد.

جريمة المعمورة
دارت تفاصيل الحادثة في يوم الوقوف بعرفة وامتدت آثارها حتى صبيحة يوم العيد حيث توفيت إحدى الفتاتين وأصيبت الأخرى بالعمى بينما أصيب شاب سوداني بحالة تسمم ونُقِلُوا جميعاً لمستشفى الأطباء حيث أسعفوا، إلا أن المتوفاة كانت بحالة حرجة فتوفيت على الفور بينما أصيبت أخرى بحالة عمى دائم وأفلح الأطباء في إنقاذها من الموت، كما أنقذت العناية الإلهية شاباً أُصيب بالتسمم، وكان الجميع قد تناولوا مشروباً مسموماً أعده طبيب فلسطيني بطلب من موظف فلسطيني تربطه صلة معرفة بإحدى الفتاتين.
تفاصيل ما حدث
الفتاتان ومعهما فتيات أخريات جميعهن طالبات بالجامعات عدا واحدة خريجة وجميعهن، قمن باستئجار شقة بالمعمورة وقبل الوقفة سافرت بقية الفتيات لقضاء عطلة العيد مع أسرهن، إلا أن اثنتين شاءت الأقدار أن تبقيا معاً بالشقة وحدهما، علماً بأن أسرتيهما تقيمان خارج السودان بدول الخليج لذلك بقيت الفتاتان بالشقة، وكانت إحداهما على صلة معرفة بشاب فلسطيني يعمل موظفاً مالياً بإحدى الشركات المعروفة.

شربوت كيميائي

قبل الوقفة ذهب الموظف لأحد أصدقائه وهو (طبيب) فلسطيني، إلا أنه يزاول التجارة أيضاً في مجال المعدات الطبية وأدوات التجميل وطلب الصديق من صديقه أن يعد له مشروبا مماثلا لـ(الشربوت) السوداني بغرض تقديمه لصديقتيه قبل العيد بيوم، وبالفعل أعد الطبيب الوصفة المطلوبة وقدمها لصديقه الذي دفع له مبلغاً مالياً نظير التركيبة وحملها، وفي يوم الوقوف بعرفة حضر الفلسطيني لصديقته في شقتها وقامت بفتح الباب واستضافته فجلس وقدم لها المشروب وكانت معها صديقتها.
دعوة الجار
ورفعاً للحرج طلبت الفتاتان من جارهما الشاب السوداني الذي يعمل بأحد الاستديوهات الحضور إلى شقتهن واستقبال ضيفهما، وبالفعل حضر الشاب وقدم الضيف المشروب فقامت الفتاتان بسكب المشروب وتقديمه للضيف والشاب وشربتا أيضاً وبعدها غادر الضيف الفلسطيني وغادر الشاب السوداني وتناولت الفتاتان بقية المشروب الذي بدا لذيذاً وفي ساعة متأخرة من الليل بدأت الفتاتان تشعران بآلام حادة وكذلك نفس الحال حدث مع الشاب جارهما.
إسعاف للمستشفى..
في صبيحة أول أيام العيد وذهبت الفتاتان إلى مستشفى الأطباء خاصة أن إحداهما كانت حالتها متأخرة جداً، وفور وصولها المستشفى توفيت بينما أصبحت الأخرى لا ترى شيئاً وفقدت بصرها. أما الشاب فأجرى الأطباء له اللازم ونجا من الموت وعقب تماثله للشفاء تم إخراجه من المستشفى، وهبت الشرطة إلى المستشفى. وعقب تدوين بلاغات أحيل جثمان الفتاة إلى المشرحة بينما ما زالت الفتاة التي أصيبت بالعمى تتلقى العلاج.
إجراءات قانونية
وألقت الشرطة القبض على المتهم الأول وهو الشاب الموظف المالي وأرشد إلى المتهم الثاني وهو الطبيب الذي حضر له الوصفة القاتلة وبالأمس سجل المتهمان اعترافات قضائية، ووجهت تهماً للفتاتين والشابين السوداني والفلسطيني تحت طائلة السكر وممارسة الدعارة من القانون الجنائي، كما دُوِّنَ بلاغٌ منفصلٌ للفلسطينيين الاثنين الموظف والطبيب تحت طائلة الشروع في القتل العمد 20/130 من القانون الجنائي وسيتم تقديمهم للمحاكمة.

جرائم بحري

شهد حي كافوري مربع (3) جريمة قتل بشعة الجمعة الماضية حيث قام زوج بقتل زوجته عقب نقاش دار بينهما بسبب سكين الذبح واحتدم النقاش بينهما وتطور إلى أن قام الزوج بخدش زوجته بالسكين وبعدها سببت له الزوجة جرحاً قطعياً بذات السكين فقام الزوج بتسديد طعنة قاتلة للزوجة أردتها قتيلة في الحال، وألقى القبض على الزوج، من جهة أخرى قام شاب بقتل رفيقه بسوق بحري على أثر نقاش دار بينهما تطور إلى عراك قام بموجبه المتهم بضرب المجني عليه ضربة أفقدته الوعي وتوفي على أثرها مباشرة. وحسب المعلومات، فإن الجاني والمجني عليه هم من الصبيان الذين يرتادون الأسواق باستمرار.

جبل أولياء

نفذت شرطة محلية جبل أولياء حملات استباقية منعية مكثفة قبيل ساعات من انطلاق عيد الأضحى أسهمت في انعدام الجرائم المهددة للأمن والطمأنينة وشهدت المحلية استقراراً أمنياً، عدا بعض الجرائم الفردية التي تقع بين المعارف حيث وقعت ثلاث جرائم قتل بأحياء متفرقة ففي سوبا الأراضي يوم الوقوف بعرفة لقي شاب حتفه على أثر تعرضه لطعنة من سكين أحد معارفه على أثر شجار بينهما قام على أثره الجاني بتسديد طعنة للمجني عليه الذي أبلغت والدته الشرطة، وفي حي اليرموك أبلغت سيدة الشرطة تفيد بأن شاباً بإرشادها تشاجر معها ابنها وسدد له طعنة بالصدر، وذلك في ثاني أيام العيد ونُقِلَ للمستشفى مصاباً إلا أنه تُوفِّي لاحقاً ليتم تعديل الاتهام من الأذى الجسيم إلى القتل العمد وفي منطقة الأزهري غرب مربع 23 تشاجر عدد من الأصدقاء فيما بينهم حيث قام الأربعة بقتل صديقهم الخامس وسددوا له عدة طعنات بأجزاء متفرقة من جسده وألقت الشرطة القبض عليهم ودونت في مواجهتهم بلاغات.

جرائم الولايات

لم تكن الخرطوم هي المدينة الوحيدة التي ظفرت بنصيب الأسد من الجرائم التي وقعت رغم ضخامة أعداد سكانها، إلا أن هنالك جرائم وقعت بعدد من الولايات إبان عطلة العيد، ففي ولاية جنوب دارفور لقي مواطن مصرعه في هجوم نفذته مجموعة مسلحة على منزله الجمعة الماضية بمحلية الردوم، وفي حادث آخر تحقق شرطة ولاية جنوب دارفور حول ملابسات العثور على مقتول مجهول الهوية عثر عليه بمنزل مهجور بحي الرياض بمدينة نيالا. وطبقاً للمصادر فإن الشرطة تلقت بلاغاً حول العثور على جثة شخص مقتول وعليها آثار دماء وذلك ظهر السبت لتتحرك قوات مسرح الحادث والأدلة الجنائية إلى موقع الجريمة، وتم تدوين بلاغ واتخذت الشرطة التدابير الفنية والقانونية، وفي ولاية شمال دارفور أصيب مواطن في هجوم مسلح شنه مجهولون بولاية شمال دارفور، وفي محلية سرف عمرة نجا ناظر قبيلة رزيقات الجنوب حامد مادري من محاولة اغتيال على أثر هجوم نفذه مسلحون مجهولون وأُصيب الرجل إصابات بالغة على أثر تعرضه للهجوم الذي استهدف منزله.

غرق (4) أطفال

وفي ولاية شمال كردفان لقي أربعة أطفال أشقاء مصرعهم غرقاً الجمعة الماضية في وادٍ ممتلئ بمياه السيول والأمطار في منطقة جبلية بمدخل مدينة الأبيض. وطبقاً للمصادر، فإن الجبل الواقع بمدخل المدينة يتخذه الأهالي كموقع رحلات، ويوم الجمعة ذهبت مجموعات من الأسر في رحلات إلى تلك المنطقة الجبلية التي تضم مجموعة من الأودية التي غمرتها مياه السيول والأمطار، وبينما الأسر في جانب من الجبل تسلل الأطفال إلى قرب أحد الأودية بغرض اللعب وسقط أحدهم في النيل وحاول ثلاثتهم إنقاذ شقيقهم، إلا أنهم سقطوا في المياه ولقوا حتفهم غرقاً وتدخلت شرطة الدفاع المدني وانتشلت الجثامين وسُلِّمَتْ لذويها وتمت مواراتهم الثرى.

أحداث سنار

في قرية دوبا التابعة لولاية سنار وقعت اشتباكات الجمعة الماضية رابع أيام العيد أدت لإصابة (6) من عناصر الشرطة وتم توقيف (46) شخصاً اتخذت في مواجهتهم الإجراءات القانونية اللازمة. وحسب المعلومات، فإن الاشتباكات وقعت على أثر إطلاق سراح زوج القتيلة أديبة، ودارت الاشتباكات بين أسرة أديبة وأسرة زوجها، وتدخلت الشرطة بقوات كبيرة وفصلت بين الطرفين. يذكر أن شرطة ولاية سنار فور تلقيها معلومات باحتمال إطلاق سراح زوج القتيلة وآخرين وضعت خطة استباقية محكمة تحسباً لأي إحداث قد تقع وشارك في الخطة لجنة أمن الولاية وتم اتخاذ التدابير والترتيبات اللازمة. وعملت الشرطة على مراقبة الموقف مراقبة لصيقة ويوم الجمعة كثفت الشرطة قواتها بعد أن علمت بوصول المتهمين، إلى القرية ودفعت بعدة فصائل من قوات الطوارئ وقوات مكافحة الشغب والقوات الضاربة إلى قرية دوبا، وما زالت الشرطة تكثف وجودها بالقرية منعاً لوقوع أي احتكاكات.

انتحار نظامي

في ولاية الجزيرة وضع نظامي حدا لحياته وألقى بنفسه من أعلى كوبري الحصاحيصا منتحراً في النيل، وذلك في يوم الوقوف بعرفة. وحسب المعلومات فإن الشاب الذي هزت وفاته الحصاحيصا عانى من بعض الاضطرابات النفسية التي تسببت في وفاته، وفي ثاني أيام العيد وقعت جريمة قتل بشعة بمدينة الحوش الحوش بولاية الجزيرة واتخذت التدابير اللازمة وتحقق الشرطة مع المتهم.

تصريحات الشرطة

أكد مدير شرطة ولاية الخرطوم اللواء شرطة حقوقي إبراهيم عثمان نجاح الخطط التي تم وضعها لتأمين الولاية خلال عطلة عيد الأضحى المبارك. وأوضح اللواء إبراهيم أن الخطة اشتملت على تأمين الأسواق في يوم “الوقفة” إضافة إلى تأمين المساجد والساحات أثناء أداء صلاة العيد وكذلك مراقبة الأحياء بخطط محكمة عبر الدوريات الراكبة والراجلة، مما انعكس على عدد البلاغات المسجلة بدفاتر الأقسام المختلفة حتى كادت تكون صفرية طيلة فترة العطلة. وأكد إبراهيم أن إداراته وأقسامه بالمحليات نفذت خطتها بمهنية عالية وكفاءة في تنفيذ المهام وأن قواته لن تألو جهداً في الوقوف لجانب أمن المواطن مهما كلفها من تضحيات، مشيراً إلى أنها ستظل عيناً ساهرة ويقظة لينعم المواطن بالأمن والاستقرار، وسيمثل أمن مواطن الخرطوم هدفا نبيلا تعكف شرطة الولاية على جعله واقعا معاشا لتظل الخرطوم الأكثر أمنا بين عواصم الإقليم والعالم، بل أكثرها استقرارا أمنيا، داعيا المواطنين للمشاركة في تنفيذ شعار: “الأمن مسؤولية الجميع”.

تقرير: هاجر سليمان
صحيفة السوداني.