سياسية

الشعبي يطالب بتخفيض مقاعد ومخصصات البرلمان

دعا المؤتمر الشعبي لتخفيض مقاعد ومخصصات البرلمان والمجالس الولائية والمحليات. بينما أيدت اللجنة التنسيقية العليا لمتابعة تنفيذ مخرجات الحوار الوطني، قرار رئيس الجمهورية المشير عمر البشير بحل الحكومة، معلنة تفويضه لاتخاذ كل ما من شأنه أن يخدم قضايا المواطنين.

وأكدت اللجنة التنسيقية تحملها المسؤولية لإجراء إصلاحات شاملة بما يضمن إصلاح الوضع الاقتصادي ومعاش الناس.

وكان البشير قد أبلغ اللجنة التنسيقية، أن الهدف من التغيير هو “تشكيل حكومة فاعلة تستجيب لتطلعات الشعب في حياة كريمة وإعادة الأمل إليه”.

وأعلنت التنسيقية تأييدها لحل الحكومة والخطوات المتعلقة بدمج وتقليص الجهاز التنفيذي.

وقال بحر إدريس أبو قردة عضو اللجنة، إن هذه الإصلاحات تشمل الأجهزة كافة على المستوى الاتحادي والولائي والمحلي وكافة المؤسسات، بجانب إصلاحات قانونية وإدارية تصب في صالح الإصلاح الاقتصادي.

في السياق، قال الأمين العام للمؤتمر الشعبي د. علي الحاج، إن الخطوة موفقة، غير أنه اعتبرها “رمزية” ، مشيراً إلى أهمية وجود برنامج للحكومة المقبلة.

وأضاف “علينا الاستمرار في مزيد من التخفيض في الأجهزة الأخرى بما يشمل البرلمان والمجالس التشريعية في الولايات والمحليات”.

وطالب الحاج، القوى السياسية المشاركة في الحكومة بأهمية التركيز على المشاركة في وضع برنامج اقتصادي وإلزام الحكومة المقبلة بتنفيذه.

ودعا لتقليص مخصصات أعضاء المجالس التشريعية إلى 50 بالمئة لتجنب الدخول في إجراء تغييرات دستورية.

وأشار إلى أهمية حل مشكلة الحرب لخفض المنصرفات، مطالباً بمزيد من الشفافية والمساءلة.

شبكة الشروق

تعليق واحد

  1. تخفيض شنو يا اخي قول الغائها نهائيا لانه ما منها اي فائدة واصلا الشعب لايحس بوجودها ولم تقدم له اي خدمة او حماية من الفساد