سياسية

برلمانية: 75% من الكتلة النقدية خارج الجهاز المصرفي


طالبت عضو البرلمان حياة عبدالرحيم، بضرورة ضبط السيولة والتي تم استخدامها في أنشطة غير مشروعة، وأشارت إلى أن 75 بالمئة من الكتلة النقدية خارج الجهاز المصرفي، مما يتطلب ضبطها بدلاً عن إضافة كتلة نقدية جديدة.

ودعا برلمانيون، خلال جلسة للتداول حول خطاب وزير المالية، الحكومة بالاستمرار في المعالجات الاقتصادية ومراقبة السياسات والإجراءات التي أتخذت أخيراً لتحسين معاش الناس باعتباره أولوية، وأشاروا إلى أهمية توجه الدولة نحو الإنتاج لتحقيق التنمية المستدامة ولتخطي التحديات التي يواجهها الاقتصاد حالياً.

وشدد عضو البرلمان إسحق جماع، على ضرورة إصدار حزمة من الإجراءات المتكاملة لتحسين معاش الناس، مضيفاً أن دعم القمح لا يحقق المعالجة لمعاش الناس ويتطلب مراجعة نوع الغذاء للسودانيين خاصة وأن معظمهم يعتبر الذرة الوجبة الرئيسة.

بينما أشار النائب البرلماني الطيب مصطفى، إلى بشائر العروة الشتوية للموسم الحالي، ودعا لتوفير الكتلة نقدية من العملة الأجنبية لإحداث التوازن وكبح جماح السوق الموازي، وطالب بضرورة السعي لجذب مدخرات العاملين بالخارج بتطبيق نظام الحوافز، مشيراً إلى أهمية معالجة مشكلة السيولة لإعادة ثقة المواطن في النظام المصرفي.

شبكة الشروق.