سياسية

البشير: مليونا لاجئ يقيمون بالبلاد ولن نغلق الباب في وجه أحد


كشف رئيس الجمهورية المشير عمر البشير، عن وجود مليونَي لاجئ بالبلاد، أكثرهم من سوريا واليمن وجنوب السودان، وقال إن السودان ينتهج سياسة “الباب المفتوح” لكل من يلجأ إليه، مشيراً إلى أنه لن يُغلق في وجه أحد مهما كان، وأضاف: “نقتسم معهم الموارد رغم محدوديتها”.

وأعلن البشير زيادة الموارد المالية في مقابلة احتياجات القطاع الصحي، وقال إن العبء الاقتصادي على المريض بالصرف على العلاج من أهم العوامل التي تؤدي للفقر.
من جهته اعتبر وزير الصحة محمد أبوزيد مصطفى، اللاجئين وزيادة معدلات الإصابة بالأمراض غير السارية وتفشي الأوبئة عبئاً على النظام الصحي، مؤكداً أن هذه الأوضاع الحرجة تستدعي اتخاذ إجراءات أكثر صرامة.

وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية دايرس ادنهوم، خلال حديثه بافتتاح الدورة (65) لمنظمة الصحة العالمية لإقليم شرق المتوسط بالخرطوم أمس؛ قال إن الإقليم يعتبر الأكثر عُرضة للطوارئ، ويضم نصف اللاجئين وعدداً كبيراً من الوافدين، منوهاً إلى أن الإنفاق الحكومي على الصحة بدول الإقليم ضعيف جداً، وأن العبء الأكبر للإنفاق على الخدمات الصحية من جيب المواطن، داعياً الحكومات للإنفاق على الخدمات الصحية، وشدد على ضرورة أن تكون الخدمات في القطاعين العام والخاص بذات الجودة.

صحيفة السوداني.


تعليق واحد

  1. مساعد الرئيس – نقص الغذاء والوجبة المدرسية وراء تسرب الطلاب