اقتصاد وأعمال

مدير الجمارك: مؤشرات الأداء من يناير وحتى سبتمبر مبشرة وداعمة للبرنامج الاقتصادي


كشف التقرير العام لأداء هيئة الجمارك السودانية لثلاثة أرباع العام من أول يناير إلى آخر سبتمبر، عن ضبط (85) كيلو ذهب خلال فترة التقرير، إلى جانب ضبط (2963578) دولار أمريكي مهرب، و(1411030) ريال سعودي.

وأكد التقرير الذي تحصلت (السوداني) على نسخة منه بأن الجمارك كشفت عن معاملتها مع (157.907) حاوية واردة للبلاد و(74.371) حاوية صادر، فيما كشف تقرير الأداء بأنه وفي مجال عربات الإفراج المؤقت تعاملت الجمارك (11531) عربة صادر ووارد كما تعاملت مع (453) عربة سياحة واردة وصادرة، حيث طبقت الجمارك نظام إدارة المخاطر الذي يساهم بسرعة الإجراءات والتعامل إلكترونياً لتحديد مسرب البضاعة (أحمر، أصفر، أخضر).

وكشف التقرير في مجال تحقيق الجمارك لأهدافها المجتمعية وحمايته قد ضبطت الهيئة عن (1.200) قندول حشيش و(2273) حبة ترامدول و(1105) حبة كبتاجون و(105) طن قنب هندي وكذلك عن ضبط (3.5) طن مخدرات في محتويات حاوية (20) قدم.

من جهته أشاد رئيس هيئة الجمارك اللواء شرطة د. بشير الطاهر بشير، بقواته المنتشرة في كل المحطات الجمركية والموانئ والمطارات وقوات مكافحة التهريب بالخرطوم والولايات والارتكازات المتقدمة. وقال عند اطلاعه على التقرير العام لأداء الجمارك لثلاثة أرباع العام من أول يناير إلى آخر سبتمبر، بأن مؤشرات الأداء بالجمارك مبشرة وجاءت النتائج وفق الخطط المستهدفة وأضاف أن ذلك يأتي دعماً للبرنامج الاقتصادي للدولة. وحسب التقرير فإن هيئة الجمارك قد حققت الربط المقدر لها من وزارة المالية بنسبة 117%.

والجدير بالذكر أن الضرائب الجمركية تشمل (رسم الوارد – رسم الصادر – الرسم الإضافي) كذلك تشمل ضرائب الإنتاج على السلع المحلية وإيرادات رسوم التركيز وفق إشعار المحروقات وكذلك القيمة المضافة على الواردات التي تحصلها الجمارك لصالح ديوان الضرائب كما تشمل تحصيل لوحدات أخرى.

وتفيد متابعات (المكتب الصحفي للشرطة) أن الجمارك ضبطت (2148) برميل وقود مهربة للخارج وعدد (3612) جوال سكر مهرب لخارج البلاد كما تم ضبط عدد (616) رأس ماشية مهربة، كما يبلغ عدد السيارات التي تم حجزها (6417) عربة.

أما في مجال تنفيذ الجمارك لقوانين الصحة والصيدلة والسموم فقد ضبطت الجمارك عدد (3292) كرتونة كريمات مختلفة بعضها منتهية الصلاحية علاوة على (70.000) شريط حبوب مختلفة، كما شمل التقرير ضبط عدد (20.000) جهاز موبايل مهرب لداخل البلاد تفادياً للرسوم الجمركية والضوابط الأخرى.

صحيفة السوداني.