سياسية

المراجع العام يتهم وزارة الإرشاد والأوقاف بصرف 2.200 .000 ريال سعودي لقنصل السودان بجدة


اتهم المراجع العام الطاهر عبد القيوم، وزارة الإرشاد والأوقاف، بصرف مبالغ نقدية تبلغ 2.200 .000 ريال سعودي، من خزينة ادارة الحج والعمرة

، لقنصل السودان بجدة، ووجه الوزارة باسترداد مبلغ 57.000 ريال من عبد الباقي حماد حبيب وزين العابدين محي الدين ٬ دفعت كمديونية على وكالة بنك البركة، من ميزانية ادارة الحج والعمرة.

في الآثناء وجه البرلمان بوقف صرف الحوافز لبعثة الحج والعمرة والتي بلغت 490.000 ريال، والاكتفاء بالمأمورية التي يحدد مكافاتها مجلس الوزراء والتي تصرف لجميع أعضاء البعثة، وشدد تقرير لجان البرلمان المشترك، بشأن تقرير ديوان المراجعة القومي لسنة 2016 م برد مبلغ 2.116.800 ريال سعودي، حصلت من الحجاج كاحتياطي، إلا انه لم يتم تحويل المبلغ للمملكة السعودية، كما لم يتم التصرف برده للحجاج ما يعادل 100 ريال لكل حاج وكشف تقرير المراجعة عن صرف مبلغ 57.000 ريال لكل من عبد الباقي حماد حبيب وزين العابدين محي الدين، وهي تخص المذكورين كمديونية على وكالة بنك البركة، وتم تدوين المبلغ عهد باسم وكالة البركة، وشدد تقرير اللجان على ضرورة استرداد المبالغ واذا كانت عهد يجب تصفيتها وتحميل ميزانية الحج والعمرة بالمصروفات التي تخصها فقط.

وأشارت المراجعة الى استخراج مبلغ 2.200.000 ريال سعودي من خزينة الحج والعمرة سلمت نقداً لقنصل السودان بجدة بموجب إقرار موقع بموجب توجيهات من بنك السودان المركزي، واعتبرت اللجان أن التصرف ينم عن عدم شفافية في التحويلات الخارجية، علماً بأن المبلغ تم توريده بالخطأ وأوفي بنك السودان بسداده.

وأوضحت المراجعة أن تحصيل إدارة الحج والعمرة يتم بنماذج غير أصولية كما انه لم يتم بالجهاز الالكتروني، فيما أوصى تقرير اللجان ادارة الحج والعمرة بالالتزام بقرار مجلس الوزراء الخاص برد أي أموال خاصة بالأفراد وتخفيض بعثة الحج والعمرة وإيقاف التحصيل بالنماذج وتفعيل نظام التحصيل الالكتروني.

البرلمان: سارة تاج السر
صحيفة الجريدة


تعليق واحد

  1. سبحان الله. .سرقة مقننة من الدولة للمواطن وفي أقدس الخدمات وحماية عالية جدا للمجرمين من أعلى سلطة مالية ورقابية .بدون خجل…الأدهى والأمر تحت ظل دولة ذات توجه يدعي حكامه تطبيق الإسلام وهم يشوهون الدين ويقدموا مبررات للآخرين للنيل من الإسلام

    ربنا أخرج هذه الثلة الباغية من السودانية