منوعات

“المطبات الهوائية” الأكثر قلقا للمسافرين .. نصائح يجب إتباعها لتجنب الإصابة


تشكل المطبات الهوائية بمختلف قياساتها رعبا لدى المسافرين على متن الطائرات التي تجوب الكرة الأرضية ليل نهار، وكثيرا ما يستيقظ النائمين بهلع ويبكي الأطفال، وتسبقها التحذيرات، لكن لم تحدث كوارث لذات السبب، إنما إصابات بسيطة بلغ عددها 17 حالة في العام الميلادي الماضي.

وفي هذا الشأن يوضح نواف الطحيني، مراقب حركة الطائرات والناشط في مجال الطيران لـ”سبق” أن السفر على الطائرات في تزايد مستمر، وفي كل عام يصبح لدى المسافرين تساؤلات واستفسارات حول بعض الأحداث خلال تلك الرحلة أو في الطائرة نفسها ، ومن المحتمل أن تكون المطبات الهوائية الأكثر شيوعاً للقلق بالنسبة لركاب شركات الطيران.

وأضاف: أن المراجع العالمية للطيران عرّفت المطبات الهوائية بأنها حركة مفاجئة للطائرة تسمى “اضطراب”، وترتبط بالطيران فوق الغيوم أو القرب منها أو الطيران فوق المناطق الجبلية، وإدارة الطيران “الفيدرالي” عرّفت المطبات الهوائية بأنها اضطراب واضح ناتج عن الضغط الجوي، والطقس البارد والعواصف الرعدية.

وبيّن “الطحيني” أن التنبؤ بالاضطراب الجوي الواضح مازال مستمرا في مراحل التطور، والمطبات لا تشكل خطورة على حياة المسافرين لأنها أمور تحدث بشكل طبيعي أثناء تحليق الطائرة على إرتفاعات شاهقة ، إلا إذا كانت لم تتقيد بربط حزام الأمان !.

وأشار نواف الطحيني أنه حسب تقارير صدرت في عام 2017 فإن عدد المسافرين الذين تضرروا من المطبات 17 راكبا فقط من المجموع الكلي من عدد الرحلات الجوية في العالم، بينهم 12 مسافرا لم يتقيدوا بربط حزام الأمان، و5 أشخاص من طاقم الطائرة.

وقال “الطحيني” إن هناك مجموعة من التعليمات التي يجب أن يلتزم بها المسافر لتجنب الإصابة من المطبات الهوائية وهي:

-الاستماع إلى المضيفين والمضيفات ، والإنتباه إلى ملخص السلامة في بداية كل رحلة.

– حافظ على سلامتك وعلى سلامة عائلتك من خلال إرتداء حزام الأمان في جميع الأوقات.

-استخدم مقعد أو جهاز أمان معتمد للأطفال إذا كان طفلك أقل من عامين.

– الالتزام بالقيود المفروضة على شركة الطيران الخاصة بك.

صحيفة سبق