سياسية

السودان يعلن دعمه لأذربيجان في وحدة واستقلال أراضيها


الجانبان اتفقا على ترقية العلاقات الاقتصادية بينهما

أعلنت الحكومة السودانية، يوم الجمعة، دعمها لأذربيجان ضد العدوان واحتلال إقليم “ناقرنو كرباخ”، كما اتفق البلدان على تنسيق المواقف ورفع مستوى التعاون الاقتصادي والتبادل التجاري بين البلدين، لترتقي إلى مستوى التعاون والتنسيق السياسي بين الخرطوم وباكو.

وأكد وزير ديوان الحكم الاتحادي، حامد ممتاز، لدى اجتماعه بنائب رئيس البرلمان الأذري، زيافات أسكاروف، أن السودان يتطلع إلى أن تلعب الخبرة الاقتصادية والتجارية الأذرية دوراً أكبر في مجال التبادل التجاري. من جهته أكد نائب رئيس البرلمان الأذري، استعداد بلاده للتعاون في مختلف المجالات الاقتصادية.

وأكد الجانبان، في الاجتماع الذي عقد في العاصمة، باكو، أهمية التنسيق بينهما في المحافل والمنظمات الدولية والإقليمية والإسلامية.

دعم سوداني

وعبّر نائب رئيس البرلمان الأذري، عن تثمين حكومة وشعب بلاده لدعم السودان لحق أذربيجان الشرعي ضد العدوان واحتلال إقليم ناقرنو كرباخ.

ويقع الإقليم داخل أراضي أذربيجان التي تتنازع عليه مع أرمينيا الداعمة لانفصاله، وأدى النزاع حوله إلى حرب بينهما وقعت فيها مذابح وأعمال وحشية وتهجير خاصة في حق سكانه من الأذريين.

وتعد مشكلة الإقليم من أطول وأعقد الأزمات التي تفجرت في مناطق الاتحاد السوفياتي إثر انهياره عام 1991.

وفي ذات المنحى أكد ممتاز وقوف السودان مع قضايا أذربيجان العادلة، وقدم الوفد السوداني شرحاً للتطورات السياسية في البلاد، والاستقرار الذي تشهده وإلى تحقق السلام والاستقرار بالبلاد حالياً، والجهود في إنهاء الحصار الاقتصادي ومساعيه الجارية الآن لتطبيع العلاقات مع الولايات المتحدة بصورة كاملة.

وقدمت عضو البرلمان، سامية سيد أحمد، شرحاً للتطور البرلماني ومشاركة المرأة في الحياة البرلمانية، مشيرة إلى أن 30% من مقاعد البرلمان السوداني مخصصة للنساء، كما أوضحت أهمية مشاركة السودان في منتدى باكو ونوهت لأهمية أن يكون للبرلمانيين والمشرّعين دور في الدورات المقبلة.

سونا