سياسية

الصحة تقرّ بمعاناة المواطنين في تلقي العلاج بالخارج


القمسيون الطبي يطالب بقرار قوي للعلاج بالخارج منعاً للسمسرة

أقرت وزيرة الدولة بوزارة الصحة الاتحادية د. “سعاد الكارب” بمعاناة المرضى الذين يتلقون العلاج بالخارج ومواجهتهم مشاكل تحتاج لوقفة من الوزارة والجهات ذات الصلة، عبر التنسيق المحكم في ظل ارتفاع تكلفة العلاج بالخارج.

وشدّدت “الكارب” في الاجتماع التنسيقي الخاص بقضايا السفر للخارج بحضور رئيس القمسيون الطبي دكتور “يس” ومديري القمسيونات التابعة للقوات النظامية، بجانب العلاج الموحد بديوان الزكاة، ووزارة الخارجية، واتحاد الصرافات بالوزارة، أمس، شدّدت على ضرورة إعادة ثقة المواطن في الخدمات الطبية بالبلاد وتنفيذ المزيد من التدريب للكوادر المختلفة، وفي التخصصات كافة، والاستفادة من البروتوكولات الموقعة مع الدول بما في ذلك مجالات التدريب، مع التركيز على التدريب الداخلي باستجلاب الخبرات، مع تكامل الخدمات بين المستشفيات قبل التنفيذ الحقيقي لتوطين العلاج بالداخل، مع تجويد الخدمات المقدمة.

وطالب رئيس القمسيون الطبي القومي دكتور “يس عباس” بقرار قوي يقضي بالتعامل فقط عند العلاج بالخارج مع المستشفيات المحددة عقب التوقيع على مذكرات التفاهم مع الدول التي تعدّ الأكثر استقبالا للمرضى السودانيين بما يؤدي إلى حماية حقوق المريض ويمنع السمسرة وأيضاً يقلل تكلفة العلاج على الخزينة.

صحيفة المجهر السياسي.


تعليق واحد

  1. طيب ما تعالجوهم بالداخل وتحسنوا من البيئة الصحية عشان المريض يرتاح لكن انتو الداخل ليكم مفقود مفقود