كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

7 نصائح تمكنك من تخفيض نفقات صيانة سيارتك



شارك الموضوع :

يجب إجراء الصيانة الدورية للسيارة في مواعيدها؛ للمحافظة عليها من الأعطال وزيادة عمرها الافتراضي.

وينصح خبراء السيارات بإجراء عدد من الفحوصات والصيانات الدورية لبعض أجزاء السيارة لتقليل الإنفاق على الإصلاحات والحفاظ على السيارات، ونستعرض هذه النصائح خلال السطور التالية.

1- فحص الإطارات

الإطارات من الأجزاء المهمة في السيارات اللازمة لعملية السير، ويجب المداومة على فحصها والتأكد من سلامتها، وعدم انتهاء فترة صلاحيتها “4 سنوات”، حتى لا تتعرض للتلف مما يعرضك للخطر.

2- تغيير شمعات الاحتراق ” البوجيهات”

البوجيهات هي المسؤولة عن إطلاق الشرارة الأولى اللازمة لتشغيل السيارة، ويجب فحصها وتغيير التالف منها، كما أنها مثل باقي أجزاء السيارة ولها مدة صلاحية تتلف في حال تخطيها “90 ألف كيلومتر”، وفي حال إهمالها تؤثر بالسلب على عدد من الأجزاء الأخرى مثل الدينامو والكوليهات.

3- تغيير زيت المحرك

زيت المحرك له مهام عظيمة في أداء المحرك والمحافظة عليه من التلف، لذا يجب المحافظة على تغييره في مواعيده وغالباً ما يكون مدة صلاحية الزيت 3 آلاف كيلومتر، أو حسب نوع الزيت الذي تستخدمه والذي يصل أحياناً إلى 10 آلاف كيلومتر.

4- فحص المكابح

المكابح من أهم أجزاء الأمان في السيارة، لذا في حال شعرت بتغير في قوتها أو صدور صوت منها، يجب على الفور التوجه لمركز صيانة لمعالجة الأمر.

5- نظام التبريد

نظام التبريد في السيارة يعتمد بشكل أساسي على الردياتير، وهو من الأجزاء الرئيسية في السيارة، الذي يعمل على خفض حرارة المحرك ويحافظ عليه من التلف، لذا يجب فحصه بصورة دورية والتأكد من مستوى المياه به وتزويده حال نقصانه.

6- فحص البطارية

البطارية من الأجزاء الرئيسية في السيارة اللازمة لعملية التشغيل والمسؤولة عن تشغيل جميع القطع والدوائر الكهربائية في السيارة، لذا يجب صيانتها والمحافظة عليها حتى لا تتلف سريعاً ويضطر السائق لدفع أموال أخرى لشراء بطارية جديدة.

7- فلتر الهواء

فلتر الهواء هو المسؤول عن تنقية الهواء الداخل إلى غرفة الاحتراق في المحرك، وفي حال انسداده ينخفض الهواء الداخل للمحرك مما يسبب عدد من الأعطال كما يضعف عمل المحرك، كما يؤدي لزيادة استهلاك الوقود وهو ما يزيد من صرف الأموال

المواطن

شارك الموضوع :

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

سودافاكس