اقتصاد وأعمال

المركزي طبع (15) مليار جنيه خلال العام الجاري


قالت شركة الخدمات المصرفية الإلكترونية إن مؤسسات حكومية لا تنفذ التحول الى الدفع الإلكتروني.

وأوضح مدير الشركة عمر حسن العمرابي في ندوة اقتصادية بصحيفة (الرأي العام) السبت, أن هناك وجود للمئات من المعاملات لأجهزة الشرطة المختلفة، وأضاف « ذهبنا الى قيادة الشرطة وطلبنا منهم التحول للدفع الإلكتروني وتبريرهم بأن لديهم شركة خاصة ستتولى التحول للدفع الإلكتروني», لافتاً الى أنه حتى اليوم، لم تعمل تلك الشركة.

ولفت العمرابي الى الانتقال الى أن شركة الكهرباء التي يصل حجم توريدها حوالي (20-30) مليون جنيه في اليوم، وتابع قائلاً «عندما ذهبنا لهم للتحول للدفع الإلكتروني قاموا بطردنا «. في غضون ذلك كشف مدير شركة الخدمات المصرفية الإلكترونية عن طباعة البنك المركزي هذا العام 15 مليار جنيه حتى قبل انتهاء العام الحالي، مقارنة بـ4 مليارات العام الماضي. وقال إن الطباعة ارتفعت 4 أضعاف ورغم ذلك (90%) من الصرفات خارج الخدمة مقارنة بتغطية الصرافات العام الماضي بحوالي (97%) .

وجزم العمرابي بأن قرارات الحكومة الاقتصادية رفعت الأسعار لأكثر من 4 أضعاف, وبعدم التزام الحكومة بتنفيذ الدفع الإلكتروني، وانتقد ضعف التزام المؤسسات الحكومية بتنفيذ التحول للدفع الإلكتروني بدلاً عن الكاش المحدد في نهاية شهر ديسمبر المقبل. ونبه العمرابي الى أن المتبقي شهر فقط لنهاية الدفع عبر الكاش وأن التعامل بالدفع الإلكتروني أقل من (1%)، وأقر بوجود إشكالة في تنفيذ القرارات على مستوى الحكومة.

صحيفة الانتباهه.