منوعات

الصحة تكشف عن إجازة قانون مكافحة التبغ


كشفت وزارة الصحة الاتحادية عن إجازة قانون مكافحة التبغ من قبل مجلس الوزراء توطئة لرفعه البرلمان ومن ثم تطبيقه ليصبح ملزما للجميع.

وأكد وكيل الوزارة مقرر اللجنة الفنية لمكافحة التبغ دكتور عصام محمد عبد الله في الاجتماع الأول للجنة الفنية بفندق كورنثيا بالخرطوم اليوم، أن إجازة القانون من قبل مجلس الوزراء خطوة كبيرة في إطار المكافحة، مشددا على ضرورة تكاتف جهود كل الجهات ذات الصلة من وزارات وغيرها في سبيل تنفيذ المكافحة وأضاف أن القانون وحده لا يكفي دون التعاون المشترك.

وأقر وكيل الصحة، بارتفاع معدلات تعاطي التبغ خاصة التمباك ما يلقي بظلاله على النظام الصحي الأمر الذي يقتضي المعالجة بالشراكة مع كل القطاعات وقال: (الصحة وحدها لا تستطيع خفض المعدلات) لافتا إلى أن اللجنة الفنية يقع عليها عبء كبير، منوها إلى الحاجة لعمل متعاظم وسط شرائح المجتمع المختلفة.

من جانبها وصفت ممثلة منظمة الصحة العالمية بالسودان د. نعيمة القصير، التبغ بأنه أحد أكبر المهددات الصحية في العالم كاشفة عن تسببه في وفاة 7 ملايين شخص سنويا، منها 10% جراء التدخين السلبي، منوهة إلى تزايد التعاطي في العالم العربي خاصة وسط الشباب والأطفال، فيما أشارت إلى أن المكافحة تسهم في تقليل تكلفة العلاج.
ولفتت القصير إلى أن 78 من دول العالم بدأت في تنفيذ التحذيرات التصويرية مما يؤدي إلى تقليل الاستهلاك وحماية الأجيال القادمة.
واعتبرت القصير منع التدخين في مطار الخرطوم ظاهرة حضارية ضمن الحراك للمكافحة.

سونا.