اقتصاد وأعمال

الموارد المائية: مشروعات مرتقبة لحصاد المياه


إنفاذ برنامج الدولة “زيرو عطش”

قال وزير الموارد المائية، خضر قسم السيد، إن الفترة المقبلة ستشهد تنفيذ عدد من مشروعات حصاد المياه، في إطار إنفاذ برنامج الدولة “زيرو عطش”، موجهاً باتخاذ الترتيبات الفنية لتقوية مواقع الحماية، ومعالجة مناطق الهشاشة بنهر القاش ومواقع أخرى.

وشدد قسم السيد، خلال اللقاء، يوم الإثنين، مع والي كسلا، آدم جماع، على ضرورة الاستفادة من مياه القاش في توسعة الرقعة الزراعية، وزيادة الإنتاج الحيواني بالولاية.

وأكد إجراء دراسات لوادي الأميري بمدينة كسلا، لتأمين المواقع السكنية للمواطنين خلال فصل الخريف، وذلك بالاستفادة من الدراسة التي أجرتها الهيئة الاستشارية لجامعة الخرطوم.

في السياق، امتدح والي كسلا، جهود وزارة الموارد المائية في ترويض نهر القاش، وقال إن الأعمال الهندسية التي تم تنفيذها في تقوية مناطق (الهشاشة) كانت كفيلة بتأمين كسلا من مخاطر فيضان النهر في فصل الخريف الماضي.

وأعلن جماع تكريم كافة الكوادر الهندسية والفنية العاملة بوحدة ترويض القاش، تقديراً للجهود التي بذلت في أعمال الحماية، كما أشاد بوحدة تنفيذ السدود في برامج حصاد المياه.

وأضاف “نتطلع خلال الفترة المقبلة إلى تنفيذ المزيد من المشروعات، لاسيما على صعيد المناطق الشمالية والجنوبية بالولاية التي تشتهد بدورها نشاطاً كبيراً على صعيد الإنتاج الزراعي والحيواني، فضلاً عن انحدار عدة أودية بها”.

شبكة الشروق