سياسية

واشنطن: مستعدون لرفع اسم السودان من قائمة الإرهاب حال إيفاء الخرطوم بالمعايير


أكد القائم بالأعمال الأمريكي استيفن كوستيس استعداد بلاده للبدء في عملية إلغاء تسمية السودان كدولة راعية للإرهاب،

إذا أوفت الحكومة السودانية بجميع المعايير القانونية ذات الصلة، وإحرازها تقدماً في معالجة المجالات الستة الرئيسية ذات الاهتمام المشترك التي حددها إطار المرحلة الثانية.
وقال كوستيس في مؤتمر صحفي بمقر السفارة بالخرطوم امس، إن الولايات المتحدة الأمريكية تعتقد أن المرحلة الثانية لديها القدرة على جعل العلاقة بين الولايات المتحدة والسودان أكثر إنتاجية مما كانت عليه طيلة الـ30 عاماً، وأنها ستوفر الفرصة لتوسيع التعاون وتحقيق تحسينات في عدد من المجالات الرئيسية ذات الاهتمام المشترك، بما في ذلك حماية الحريات الدينية وحقوق الإنسان الأخرى.

وشدد القائم بالأعمال على أن التحدي الرئيسي لحكومة السودان هو أن تقرر كيف تفتح المجال السياسي، ولا تشعر بالتهديد من أولئك الذين يحملون أقلام في أيديهم، وقال (السودان لا يزال يعتقد أن شخصاً يحمل القلم يشكل تهديداً)، وزاد: (أنا لا أعرف السبب، يمكنكم أن تسألوهم).
ونفى القائم بالأعمال علمه بوجود أكبر مركز للمخابرات الأمريكية (سي آي إيه)، في المنطقة بالخرطوم.

ورداً على سؤال حول موقف الولايات المتحدة الأمريكية من التعديلات الدستورية المرتقبة والتمديد لترشح الرئيس البشير لدورة رئاسية قادمة في انتخابات 2020م، قال القائم بالأعمال إن المرحلة الثانية من الحوار المشترك بين واشنطن والخرطوم لا تناقش فيها الانتخابات، وانهم يحاولون من أجل خلق بيئة مواتية تتيح للسودانيين التعبير عن حريتهم.

الخرطوم: محمد المختار
صحيفة الجريدة


تعليق واحد

  1. البشير أعلن ان المتغطى بأمريكا عريان واعلنها بعد ان اعياه اللهث وراء ان يتغطى بأمريكا وعندما تمنعت أمريكا وتجبرت عليه أعلن ما أعلنه