كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

السودان يخطط لزيادة إنتاجه النفطي… وسداد ديونه المتراكمة



شارك الموضوع :

كشفت وزارة النفط والغاز والمعادن السودانية أنها تستهدف زيادة الإنتاج النفطي إلى 29.2 مليون برميل العام المقبل، بمتوسط 80 ألف برميل يومياً، بالاعتماد على توفير التمويل المطلوب وسداد المديونيات المستحقة للمستثمرين الأجانب والمقاولين.

ولفتت الوزارة في خطتها للعام المقبل إلى توفير 7.4 ملايين طن متري من المنتجات النفطية للاستهلاك المحلي، واستيراد 3.7 ملايين طن بتكلفة 2.4 مليار دولار، وبناء مخزون استراتيجي من المنتجات النفطية يكفي حاجة البلاد لمدة شهر بحدود 1.7 مليون طن بتكلفة 1.1 مليار دولار، وتوفير 144 ألف طن من صادر البنزين لدولة إثيوبيا، عملاً بالاتفاق المشترك بعائدات قدرها 105 ملايين دولار.

وفي مجال التكرير واستخلاص المنتجات النفطية، تشير خطة الوزارة إلى توفير الخام المطلوب للمصافي واحتياج محطة كهرباء أم دباكر بحدود 24.9 مليون برميل بتكلفة 1.642 مليار دولار بشراء الخام من الشركاء ودولة جنوب السودان، فضلاً عن تكرير 30 مليون برميل بمصفاتَي الخرطوم والأبيض لإنتاج 3.8 ملايين طن من المحروقات.

وأشارت الوزارة إلى جملة تحديات تعترض عملها، وأبرزها تراكم ديون الشركاء وعدم توفر التمويل المطلوب للمربعات المملوكة للدولة، فضلاً عن إحجام الشركات المشغلة عن توفير التدفقات النقدية المستحقة عليها وفق اتفاقيات الإنتاج.

وأشارت إلى استهدافها في عام 2019 معالجة ديون الشركاء لحفزهم على الإنفاق على العمليات النفطية وتوفير التمويل لمربعات الدولة.

الخرطوم – هالة حمزة
smc

شارك الموضوع :

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.