منوعات

عثروا بمعدته على زجاجات وأحذية وحقيبة .. هل تسببت هذه الأشياء في قتل حوت طوله 9.5م؟


أفاد مسؤولون في متنزه واكاتوبي الوطني بإندونيسيا، اليوم (الثلاثاء)، بأنهم عثروا على نحو ستة كيلوجرامات من مخلفات البلاستيك من بينها 115 كوبًا في معدة حوت نافق من فصيلة العنبر.

وأوضحوا أنهم عثروا على الحوت الذي يبلغ طوله 9.5 أمتار في مياه قريبة من جزيرة كابوتا، وهي جزء من المتنزه الذي يقع جنوب شرقي سولاويسي.

ولم يتبين سبب نفوق الحوت، وفقًا لـ”رويترز”، لكنّ مسؤولي الحديقة عثروا على زجاجات وأكياس وأحذية من البلاستيك، وحقيبة بها أكثر من ألف قطعة خيط في معدة الحوت؛ مما أثار التساؤلات حول مسؤولية هذه المخلفات عن قتل الحوت.

وأثار العثور على 80 قطعة من مخلفات البلاستيك في معدة حوت نافق في تايلاند، في يونيو (حزيران) الماضي، اهتمامًا محليًّا، لكن الاهتمام بالموضوع في الخارج كان أكبر.

وخلُص تقرير أجرته مؤسسة “أوشن كونسيرفانسي” ومركز “ماكينزي للأعمال والبيئة” عام 2015 إلى أن خمس دول آسيوية هي: الصين وإندونيسيا والفلبين وفيتنام وتايلاند؛ مسؤولة عما يصل إلى 60 بالمئة من مخلفات البلاستيك التي ينتهي بها الحال في المحيطات.

وبيَّن التقرير الذي يدرس سوء تعامل سكان المناطق الساحلية مع مخلفات البلاستيك في 192 دولة بأن إندونيسيا تحتلُّ المركز الثاني بعد الصين.

وتعهَّدت إندونيسيا بتخصيص مليار دولار سنويًّا لخفض مخلفات البلاستيك في المياه بنسبة 70 بالمئة بحلول عام 2025.

صحيفة سبق