كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

دون الذهاب لمراكز الصيانة.. بهذه الخطوات تستطيع تبديل زيت سيارتك



شارك الموضوع :

يُعتبر زيت التشحيم بمنزلة شريان الحياة بالنسبة للمحرك، فلن يعمل محرك السيارة بكفاءة دون الزيت المناسب له. تكمن أهمية زيت المحرك في أنه يعمل على

تقليل قوى الاحتكاك بين الأجزاء الداخلية للمحرك مما يمنع تآكلها ميكانيكيًّا، ناهيك بخفض حرارة المحرك أثناء تعرضه للظروف القاسية ودرجات الحرارة العالية عند الدوران، وبالتالي إطالة عمره ورفع كفاءته. (1) بمرور الوقت، يفقد زيت المحرك قدرته على تقليل قوى الاحتكاك بين أجزاء المحرك وخفض درجة حرارتها، مما يستدعي التحقق من حالة الزيت وجودته. حيث يسهم الفحص الدوري لزيت المحرك في الحفاظ عليه من أضرار جسيمة قد يستحيل إصلاحها. (2)

يجد الكثيرون أن عملية فحص حالة الزيت والتأكد من جودته أو حتى عملية استبداله إذا كان في حاجة إلى التغيير من الأمور المعقدة التي لا يمكنهم القيام بها، في حين أن الأمر ليس بتلك الصعوبة. إذ إن فحص زيت المحرك واستبداله كالعديد من الأمور الأخرى في صيانة السيارات التي قام مصنعو السيارات بمراعاتها بحيث يستطيع المستخدم العادي القيام بها ببساطة. لذا يُعد هذا التقرير بمنزلة دليل متكامل للمبتدئين للتعرف على كيفية فحص زيت المحرك واستبداله خطوة بخطوة.

كيف تقوم بفحص زيت المحرك الخاص بسيارتك؟
عملية فحص زيت المحرك غاية في السلاسة لا تحتاج إلى أي تعقيدات أو حتى خبرة سابقة. تتعدد وتختلف طرق فحص زيت المحرك وفقا لنوع السيارة، لكن في المجمل تنحصر طرق الكشف عن الزيت في طريقتين، إحداهما يدوية -وهي محور حديثنا- متبعة في الأغلبية الساحقة من السيارات، في حين أن الطريقة الثانية هي طريقة إلكترونية غير متاحة إلا في قلة قليلة من السيارات الحديثة التي تمتلك شاشات إلكترونية توضح مستوى زيت المحرك وحالته، وبالتالي أصحابها في غنى عن الفحص اليدوي. (3)

قبل البدء في فحص زيت المحرك لا بد من إيقاف السيارة عن العمل لفترة حتى يكون المحرك باردا، قم بعد ذلك بفتح غطاء محرك السيارة وابحث عن وعاء الزيت، ستجد بجانبه مقياس الزيت، انزعه من مكانه ونظفه جيدا ثم ضعه في مكانه مرة أخرى. بعد ذلك أخرج المقياس من مكانه مرة أخرى وانظر إليه جيدا لفحص مستوى الزيت وجودته. ستجد أن المقياس يحتوي على علامتين، إحداهما أسفله والأخرى أعلاه.

تدل العلامة الأولى أسفل المقياس على أدنى مستوى لا يجب أن تقل عنه كمية زيت المحرك، بينما تشير العلامة الأخرى أعلى المقياس إلى المستوى الأقصى لزيت المحرك التي لا يجب أن تتخطاه كمية الزيت المستخدمة. مستوى الزيت الطبيعي يجب أن يقع في نقطة ما بين العلامتين، لا يقل عن العلامة الأولى ولا يزيد على الثانية، وبالتالي لا يجب تزويد زيت المحرك إلا إذا كان في مستوى أقل من المستوى الطبيعي على المقياس. (4)

أثناء فحص مستوى زيت المحرك قد يكون الزيت قد أصبح رديئا غير صالح للاستخدام وبالتالي يصبح في حاجة ماسة إلى الاستبدال، لذا عند التحقق من مستوى الزيت لا بد من فحص حالته والتأكد من مدى جودته وفاعليته. يتم التحقق من حالة الزيت عبر فحص لونه على المقياس، إذا كان لون الزيت ما زال طبيعيا وفاتحا إلى حد ما فلا حاجة إلى تغييره، أما إن كان هذا اللون الفاتح قد تغير إلى اللون البني القاتم أو الأسود، أو إذا تم استخدامه لأكثر من المسافة المحددة له، فيجب تغييره في الحال عبر اتباع الخطوات الآتية: (5)

تحقق من امتلاكك للأدوات اللازمة
تختلف زيوت المحركات وفقا للعلامة التجارية ولزوجة الزيت، ونوع السيارة المستخدمة وطبيعة المحرك، والبيئة المحيطة ودرجة الحرارة والمسافة المقطوعة، والعديد من العوامل الأخرى. لذا تُعد الخطوة الأولى في عملية تغيير زيت المحرك الخاص بسيارتك هي التعرف على زيت المحرك وفلتر الزيت الملائمين لسيارتك والتي تنصح بهما الشركة المصنعة. يمكن التعرف على زيت المحرك المناسب بسهولة عبر طريقتين أساسيتين، أولاهما الرجوع إلى دليل المالك الخاص بسيارتك والتحقق من فلتر الزيت ونوع الزيت المُوصى بهما. (6)

بينما تكمن الطريقة الثانية في البحث عبر الإنترنت من خلال المستكشفات التي توفرها العلامات التجارية والشركات المصنعة لزيوت السيارات على مواقعها الإلكترونية. على سبيل المثال لا الحصر، يمكنك التعرف على الزيت الملائم لسيارتك من خلال مستكشف شركة “شيل” (Shell) من هنا، حيث تقوم بتحديد البلد التي توجد بها والعلامة التجارية لسيارتك والطراز الخاص بها، وسيقوم الموقع بعرض توصيات بأنواع الزيوت الملائمة لسيارتك للاختيار من بينها.

أو من خلال المستكشف الخاص بشركة “كيندال” (Kendall) من هنا، حيث تقوم بتحديد مصنّع السيارة الخاصة بك مع اختيار طرازها، ليقوم الموقع بترشيح العديد من الزيوت التي يُوصى باستخدامها. أو استخدام مستكشف شركة “كاسترول” (Castrol) البريطانية من هنا، حيث يجب عليك تحديد المنطقة والدولة التي توجد بها ونوعية المركبة التي تمتلكها والشركة المصنّعة لها، وتحديد طراز السيارة ونوعها، ثم اختيار أحد الأنواع التي سيقوم الموقع بترشيحها لك.

بعد تحديد نوعية زيت المحرك الملائم واختيار الفلتر المُوصى به لسيارتك وشرائهما، تأتي خطوة التأكد من امتلاكك للأدوات ومُعدّات الصيانة المناسبة التي يمكنك الاعتماد عليها لتغيير الزيت. تتألف مجموعة الأدوات الرئيسية التي سوف تحتاج إليها من: رافعة أرضية هيدروليكية (كريك)، وحوامل أمان لرفع السيارة عن سطح الأرض، ومفتاح ربط لفك وربط قابس أو سدادة تصريف الزيت أسفل المحرك، ومفتاح مناسب لفك فلتر الزيت وتركيبه، وحشية أو جوان جديد لاستخدامه مع سدادة تصريف الزيت. (7)

إضافة إلى العديد من الأدوات الأخرى مثل: أوتاد خشبية أو معدنية لتثبيت العجلات على الأرض ومنع تحرك السيارة، ووعاءان أحدهما لتصريف الزيت القديم والآخر لتخزينه والتخلص منه، وقمع لصب الزيت الجديد في وعاء الزيت أعلى المحرك، ونظارات حماية وقفازات جلدية ومناديل ورقية ومعطف مطر وبساط أو حصيرة أرضية لمنع اتساخ يديك وملابسك قدر الإمكان.

ارفع السيارة عن الأرض وصرِّف الزيت القديم
قبل البدء في عملية تغيير الزيت قم بتشغيل السيارة لعدة دقائق ما بين 5 و10 دقائق لتدفئة زيت المحرك وبالتبعية سهولة تصريفه، ثم اختر مكانا مناسبا ذا سطح مستوٍ وقم بإيقاف السيارة. استخدم مكابح اليد لتثبيت السيارة ثم ضع ناقل السرعات على وضع التوقف أو الركن (Park) إذا كانت سيارتك أوتوماتيكية، أو على وضع الرجوع للخلف إن كانت سيارتك يدوية. بعد ذلك قم بتركيب كتل تثبيت الإطارات على الإطارات الخلفية لعرقلتها وضمان عدم حركة السيارة أثناء تغيير الزيت، إن لم تتوافر كتل تثبيت الإطارات الاحترافية يمكنك استخدم أوتاد خشبية أو قطع معدنية أو حتى أحجار كبيرة الحجم خلف الإطارات الخلفية.

بعد ركن السيارة، انتظر 3 أو 5 دقائق حتى تنخفض درجة حرارة زيت المحرك، وقم برفع السيارة عن مستوى سطح الأرض من الأمام باستخدام الرافعة الهيدروليكية مع استخدام حوامل الأمان على جانبي السيارة. خطوة رفع السيارة من الخطوات المهمة التي يجب القيام بها بحرص شديد وبطريقة صحيحة حتى لا تتضرر السيارة أو تصاب بأذى، حيث يمكنك الرجوع إلى دليل المالك الخاص بسيارتك لتحديد الأماكن المخصصة للرافعة وحوامل الأمان وبالتالي رفع السيارة بشكل صحيح. (8)

إن لم تستطع العثور على المكان المخصص لمقبض الرافعة، قم بالبحث عن الشقوق الموجودة في الجزء السفلي لمقدمة السيارة لتثبيت الرافعة الرئيسية، والبحث عن الشقوق الموجودة على الجانبين السفليين للسيارة لتثبيت حوامل الأمان. بعد تثبيت الرافعة في المكان المخصص لها أسفل مقدمة السيارة، ابدأ في رفع السيارة تدريجيا عن سطح الأرض بمسافة مناسبة تُمكّنك من التحرك أسفلها بحرية، ثم ثبّت حوامل الأمان على جانبي السيارة. تأكّد من أن السيارة مرفوعة بشكل آمن مع التأكد من استخدام رافعة وحوامل فولاذية قوية غير الرافعة الواهنة التي يتم تزويدها بالسيارة حتى لا تتعرض لأي خطر.

بعد تثبيت السيارة ورفعها بأمان، افتح غطاء المحرك وقم بفك غطاء وعاء الزيت أعلى المحرك. ثم ارجع إلى دليل مالك السيارة لتحديد مكان وعاء الزيت أسفل محرك السيارة وتحديد مكان سدادة تفريغ الزيت، فضلا عن تحديد مكان فلتر الزيت. غالبا ستجد سدادة تفريغ الزيت أسفل وعاء الزيت القريب من ماسورة العادم في المنطقة الواقعة تحت المحرك تماما. قبل الانزلاق أسفل السيارة، تأكد من ارتدائك للقفازات وتحقق من أن السيارة غير ساخنة حتى لا تتعرض لأي حروق أثناء تصريف الزيت. (9)

لبدء تصريف الزيت القديم، قم بوضع الحاوية أو الإناء المخصص للزيت القديم تحت سدادة تفريغ الزيت الموجودة أسفل وعاء الزيت، وتأكد من أنها سدادة تفريغ زيت المحرك وليست الخاصة بناقل الحركة حتى لا تقوم بتدمير ناقل الحركة. استخدم مفتاح ربط ذا مقاس مناسب لفك سدادة وعاء الزيت ثم استخدم أصابعك لإزالته بسرعة مبتعدا عن تيار الزيت، في هذه اللحظة سيتدفق زيت المحرك تلقائيا من الوعاء إلى الحاوية التي قمت بوضعها أسفله، قد يستغرق خروج الزيت نهائيا عدة دقائق، فانتظر. (10)

استبدل فلتر الزيت، وأضِف الزيت الجديد
عندما يتوقف تدفق الزيت من الوعاء الخاص به إلى الحاوية، قم بتنظيف مكان سدادة وعاء الزيت جيدا، وابدأ في تثبيت سدادة وعاء الزيت مع استخدم حلقة معدنية أو جوان جديد إذا لزم الأمر. بعد تركيب سدادة الزيت تأتي خطوة استبدال فلتر الزيت، لذا توجه إلى مكان فلتر الزيت الخاص بسيارتك -وهو عبارة عن أسطوانة معدنية تبرز خارج المحرك غالبا ما تكون سوداء أو زرقاء اللون- وقم بإزالته باستخدام مفتاح مناسب عن طريق فكّه عكس اتجاه عقارب الساعة.

في بعض الحالات تخرج كمية زيت ليست بالقليلة أثناء فك الفلتر القديم، لذا لا تنس وضع الحاوية المملؤة بالزيت القديم المتدفق من وعاء زيت المحرك أسفل مكان فلتر الزيت حتى يسقط فيها. (11) بعد إزالة فلتر الزيت، قم بتنظيف مكانه جيدا باستخدام مناديل ورقية أو قطعة قماش نظيفة، وابدأ في تحضير الفلتر الجديد عن طريق وضع كمية ضئيلة للغاية من الزيت الجديد على سطح الفلتر، وتمريرها على الحلقة الدائرية للفلتر باستخدام إصبعك، مع صب كمية ضئيلة أخرى داخل المرشح قبل تركيبه.

بعد ذلك قم بتركيب الفلتر الجديد في اتجاه عقارب الساعة باستخدام يديك في البداية وبعد ذلك قم باستخدام المفتاح المخصص للفلتر لتثبيته برفق دون تشديده أكثر من اللازم حتى لا يتضرر وتضطر إلى شراء فلتر آخر جديد. بعد تركيب فلتر الزيت الجديد، استخدم قُمعا لإضافة الزيت الجديد للمحرك عبر فتحة التعبئة الموجودة بوعاء الزيت في صندوق السيارة أعلى المحرك، ثم ركب غطاء فتحة التعبئة وأغلقه كما كان.

يمكنك التأكد من كمية الزيت المناسبة التي تحتاج إليها السيارة من خلال الاطلاع على دليل المالك الخاص بسيارتك، في الغالب لن تقل الكمية عن 3.5 لتر. بعد ذلك تأتي خطوة تشغيل السيارة لعدة دقائق تتراوح بين 5 و10 دقائق مما يسمح للمحرك بتدوير الزيت الجديد داخله وبالتالي سهولة فحصه. بعد تشغيل السيارة قم بالنظر أسفل السيارة مرة أخرى وابدأ في فحص سدادة وعاء الزيت وفلتر الزيت جيدا للتأكد من عدم وجود أي تسريبات عليهما أو على الأرض. (12)

افحص الزيت الجديد، وخزِّن الأدوات

بعد التأكد من عدم وجود أي تسريب للزيت، قم بوقف السيارة مرة أخرى، وابدأ في خفض السيارة وإرجاعها إلى وضعها الطبيعي على الأرض. بعد التأكد من أن كل شيء على ما يرام، قم بفحص الزيت الجديد باستخدام مقياس الزيت الموجود إلى جانب وعاء الزيت أعلى المحرك بالطريقة التي وضّحناها في بداية التقرير. وعند التأكد من أن مستوى الزيت يقع في نقطة طبيعية بين العلامتين الدنيا والقصوى على مقياس الزيت، أرجع المقياس مكانه وقم بإغلاق غطاء المحرك.

بعد الانتهاء من الخطوات السابقة، استخدم القمع في نقل الزيت القديم إلى إناء أو حاوية جيدة الإغلاق، ثم قم بتخزين الأدوات في المكان المخصص لها بصندوق سيارتك. بعد ذلك قم بالبحث عن أقرب ورشة صيانة أو ميكانيكي يقبل فلاتر الزيت المستعملة ويقوم بتكرير الزيت المستعمل مرة أخرى، حيث يمكنك الحصول على الزيت مرة أخرى بعد تكريره لإعادة استخدامه مع دفع مقابل عملية التكرير، أو يمكنك تركه إلى مركز الصيانة أو الميكانيكي في مقابل الحصول على مبلغ مناسب.

في النهاية، يمكنك الاستفادة من تقاريرنا السابقة حول صيانة السيارات دون اللجوء إلى مراكز الصيانة، فيمكنك التعرف على كل ما يتعلق بالإطارات بداية من تاريخ تطوّرها وأنواعها وليس انتهاء بتعلّم كيفية قراءة العلامات والرموز المُدوّنة عليها من خلال تقريرنا: من الصيانة حتى التركيب.. دليلك للتعامل مع إطارات السيارات. ويمكنك التعرف على كيفية استبدال إطار سيارتك خطوة بخطوة من خلال تقريرنا: دون اللجوء لمراكز الصيانة.. كيف تستبدل عجلة سيارتك؟ كما يمكنك التعرف على أهم الأشياء التي يجب فحصها بصورة دورية في سيارتك من خلال تقريرنا: أشياء مهمة يجب فحصها في سيارتك بصورة دورية.

الجزيرة

شارك الموضوع :

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.