سياسية

تنفيذ مشروعات تنموية بالولايات المتأثرة بالحرب


وقَّعت وزارة الضمان والتنمية الاجتماعية ومفوضية نزع السلاح وإعادة الدمج اتفاقية لإكمال عدد من المشروعات التي تنفذها المفوضية في الولايات المتأثرة بالحرب بقيمة 942 ألف دولار، وذلك بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بعدد من الولايات.

وقالت وزيرة الضمان والتنمية الاجتماعية المهندس وداد يعقوب إن التوقيع على هذه العقودات إكمال لمشروعات نفذتها مفوضية نزع السلاح في عدد من الولايات المتأثرة بالحرب والتي تتاخم حدود جنوب السودان، مؤكدة أن الوزارة تساهم في هذه المشروعات من خلال مفوضية الأمان الاجتماعي والزكاة. وتعهدت ببذل كل ما يمكن لمساعدة المقاتلين السابقين وإدماجهم في المجتمعات من أجل أن يساهموا في عملية التنمية والاستقرار باعتبار أن هذه المرحلة للتنمية وإعادة الإعمار وليس الحرب مؤكدة أهمية وضع السلاح وتضافر الجهود من أجل ذلك العمل.

من جهته شدَّد المدير القُطري لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي سيلفا راندراشان على أهمية الشراكة مع المنظمات الوطنية مشيراً إلى الدور الكبير الذي تلعبه وزارة الضمان الاجتماعي مؤكداً أن المشروعات تخدم المجتمعات المضيفة للنازحين واللاجئين والمقاتلين السابقين مؤكداً أن البرنامج سيعمل بجد لإكمال تلك المشاريع من خلال المتابعة مشيداً بالدعم الذي قدمته الدول المانحة لإنفاذ هذه المشاريع.

وفي السياق؛ قال المفوض العام لمفوضية نزع السلاح والتسريح وإعادة الدمج الفريق صلاح الطيب عوض إن مشروعات أمن المجتمع والاستقرار تنفذها المفوضية بالتعاون مع حكومات الولايات المتاخمة لدولة جنوب السودان وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي. وأشار صلاح إلى أنَّ وزيرة الضمان والتنمية الاجتماعية كانت قد شهدت التوقيع على مشروعات المرحلة الرابعة (أ) مشروعات أمن المجتمع والاستقرار لولايات غرب وجنوب كردفان والنيل الأزرق والخرطوم بتكلفة 942 ألف دولار ما يعادل 44 مليوناً و27 ألف جنيه بدعم من عدد من الدول المانحة تشمل 34 مشروعاً في مجالات مشاريع زراعية وآليات وتدريب مهني ومحطات مياه ومدارس إضافة إلى وسائل كسب العيش وبناء السلام.

صحيفة السوداني.