أبرز العناوينسياسية

قوى الأمن في السودان ترفع الاستعداد للون الأحمر لحماية الممتلكات العامة والخاصة بعد إندلاع إحتجاجات ضد الغلاء


رفعت القوات الأمنية في السودان مساء الأربعاء درجة الإستعداد للون الأحمر “وجود خطر بالغ” لمواجهة أثار الغضب الشعبي والتظاهرت التي إندلعت في العديد من المدن السودانية يوم الأربعاء بسبب الأزمة الإقتصادية التي تشهدها البلاد من غلاء في الأسعار وشح في الخبز والمحروقات، وكانت أعنفها في مدينة عطبرة شمالي السودان فيما شملت مدن اخرى مثل مدني، وبورتسودان.

وتم إعلان حالة الطوارئ، وحظر التجوال، بمدينة “عطبرة” بولاية نهر النيل شمالي السودان، بعد موجة تظاهرات عنيفة شهدتها المدينة طوال يوم الأربعاء بحسب ما نقل محرر “كوش نيوز”، حيث تم إحراق مقر الحزب الحاكم ومقرات حكومية.

فيما أعلن وزير المالية بالبحر الأحمر، مساء يوم الأربعاء بعد خروج مظاهرات تندد بزيادة أسعار الخبز وندرته، إستقرار قيمة الخبز للمواطنين بكل المخابز واحد جنيه، إعتباراً من يوم الخميس، وتأكيد الرقابة الشعبية علي المخابز بكل محليات الولاية وان تتحمل حكومه الولاية اي فروقات للسعر، بحسب صحيفة “كوش نيوز”.

وقال المتحدث باسم حزب المؤتمر الوطني، إبراهيم الصديق، عبر حسابه على موقع “فيس بوك” إن من حق أي مواطن التعبير عن رأيه سلمياً، ولكن ما جرى في عطبرة لا يتسق مع مفهوم السلمية.

ووصف “الصديق” الاحتجاجات التي شهدتها مدينة عطبرة بأنها محاولة لزعزعة الأمن والاستقرار.

وتابع في حديثه” في الوقت الذي تبذل الحكومة جهدها لمعالجة قضايا الراهن من الخبز والوقود يحدث هذا الأمر المؤسف، وقد لجأت فئة محدودة لأعمال الحرق والنهب، وبتدبير من حزب عقائدي عجوز “دون تسميته”، تأتي هذه الأحداث”.

وقال مصدر أمني رفيع لمحرر موقع النيلين في ساعة متأخرة من مساء الأربعاء فضل عدم الإفصاح عن إسمه أنه تم رفع الاستعداد 100% للشرطة في السودان وأضاف (سيتم إكتمال نشر قوات من الشرطة لحماية الممتلكات العامة والخاصة في جميع مدن السودان مع الساعات الأولى من صباح الخميس).

لكن معلومات محرر النيلين تشير لتكوين غرفة عمليات مشتركة تشمل القوات المسلحة والشرطة وقوات جهاز الأمن والمخابرات الوطني تعمل على مدار الساعة للتنسيق وتوزيع أدوار الحماية وتأمين السفارات الأجنبية والمباني الحكومية ومحطات الوقود والبنوك والمرافق الحيوية وذلك ابتداءً من صباح الخميس.

الخرطوم/معتصم السر/النيلين



‫22 تعليقات

  1. ارفعوا ( أي ) لون عايزنوا
    خلاص المواطن اصبح لا يرجى شيء منكم
    مافي غير المظاهرات وتغيير الحكومة ( كفايه السرقتوه )
    يله بلى ياخدكم

  2. الموت ولا الذلة والاهانة والجوع وانتم كرشكم ملينة لية لية حقرين بالمواطنين ياحرامية يافاسدين

  3. المقرف تصريحات المسؤولين …. الناس على وشك المجاعه ولسه يقولولك زعزعة الإستقرار والاحزاب المعارضه ومؤامرات خارجيه … يا عالم يا مسؤلين ويا مصلحجيه ويا طبالين ألم تشاهدوا معاناة الناس . ألم تجربوا المعاناة في المسغبه و المواصلات والصفوف وكل شيء؟

  4. بِسْم الله الرحمن الرحيم
    ..
    كَمْ تَرَكُوا مِن جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ (25) وَزُرُوعٍ وَمَقَامٍ كَرِيمٍ (26) وَنَعْمَةٍ كَانُوا فِيهَا فَاكِهِينَ (27) كَذَٰلِكَ ۖ وَأَوْرَثْنَاهَا قَوْمًا آخَرِينَ (28)

    ..
    صدق الله العظيم

  5. دوسو الكيزان وبشه البطيخه بتفجش !عهده انتهى بلا كيزان بلا بشير بلا بطيخ عفنتو تب! سقوط العصابه انتصار السماء على العقائد الفاسده المعفنه الداعره الخائبه الممحوقه ولويطه العقائد الفاسده الوسخه القذره ترهقهم قتره الفجره ملاعين العصر..عابدون المال الحرام..المرابون وها الان نزلت اللعنه عليهم ذوي الوجوه المسوده …ذوي السرابيل المعفنه الممزقه … ذوي القلوب القاسيه … لا تطهر العقيده الابغسل دمائهم الحرام من نطفه حرام واكل الحرام وهذه هي اقدارهم فلااسفا عليهم

  6. أهم شى يا جماعة عدم التخريب .. عدم التخريب .. التخريب هو المدخل لاطلاق الرصاص والفوضى .. حافظوا على الممتلكات .. حتى مقرات المؤتمر الوطنى حافظوا عليها لأنها بنيت بمال الشعب السودانى ويمكن تحويلها لمدارس وجامعات ومستشفيات .

  7. ممتلكات عامة أيه يا منافقين العاوزين تحموها هو أنتو خليتو فيها ممتلكات للشعب أنتو تملكتوا كل شيء ونهبتوا كل شيء أنتو عاوزين تقتلوا مش عاوزين تحموا , شوف الشعب والمظاهرات يا نافع الكلب الاندلعت وقبل يومين بتصرح مستهزي بتقول أنا ما شفت مظاهرات غير اثنين شفع قاموا بحرق ثلاثة لساتك , سوف يصحي شعب أكتوبر وينتفض والمرة ديه مش حيحرق لساتك سوف يحرق لكم قصوركم الشيدتوها علي حسابة وسوف يحرقكم أنتم معاه يا كيزان يا فاسدين وصاحبك علي عثمان بيستعرض عضلاته علي الشعب وبيتكلم عن الرجالة بيقول للشعب أنتم ما عارفين رحالها , هل انت راجل يا علي عثمان لو كنت راجل ما بتشتغل مع حكومة عساكر دكتاتورية والرجال التمام رفضوا أن يشتغلوا معاهم عاوزين يعملوا عن طريق الانتخابات الحرة مش ذي انتخاباتكم المزورة . وسوف يقوم الشعب ويحرر هذا البلد المسلوب من أياديكم القذرة . والان اندلعت الشرارة .

  8. كلنا ضد التخريب و حرق الممتلكات …. لكن حرق دور المؤتمر الوثني تشفي قلوب الشعب … هذه رموز الحزب المجرم الذي اذل الناس و قتلهم و شردهم و جوعهم

  9. كل حكومات السودان الدكتاتورية عندها ازمة مع عطبرة لانها قلعة من قلاع النضال .. ما حدث في عطبرة ما محاولة زعزعة للبلد ولكن ما حدث هو محاولة انقاذ البلد لكن الكيزان يظلوا اعداء الدولة ومدلسين

  10. ….وتأكيد الرقابة الشعبية علي المخابز…دا الهدف من هذه السياسة…الشعب بقى مبتلى بالسوس البينخر في قوت الشعب

  11. علشان كدا عمر البشير مشى سوريا علشان ياخد توجيهات وتعليمات من بشار الاسد فى كيفية دحر ونحر وقتل وسحل المتظاهرين فى السودان، ويقال انو الروس قالوا لعمر البشير طيارتين كيماوى نرش ليك بيها السودان دا وكل السودانيين ينوموا وتناى ما يقوموا

  12. أكبر خطاء ماتقوم به الحكومة الان حيث أنها باستخدام القوة المفرضة اتجاه مواطنيها سيجعل مجلس الامن يتدخل تحت البند السابع لحماية المدنيين مما يضيع السودان عل ي الحكومة التعامل بحكمة مع مايحدث الان لأنها هي من سيخسر لان المواطنيين لن يتراجعوا عن مطالبهم لان الكيل قد طفح والجوع كافر وقاتل في نفس الوقت ماممكن الواحد يعاين لاولاده يموتوا بالجوع واولاد الكيزان الحرامية والمصلحجية المواليين للحكومة بيخططوا لاراس السنة في ماليزيا واديس ودبي والقاهرة بقروشنا نحنا المساكين التزاكر أسعارها عالية وبعد دا بيسافروا لانهم لاهم ولا ابائهم تعبوا في القروش بس نسوا أن هنالك رب جالس في ميزان العدل

  13. وقال المتحدث باسم حزب المؤتمر الوطني، إبراهيم الصديق، عبر حسابه على موقع “فيس بوك” للحقيقه اسوا الناس ممثلي المؤتمر الوطني بجميع مناطق السودان الا من رحم ولم نسمع به اي مجتمع فيه الطالح والصالح ممثلين المؤتمر الوطني ولا في الاثنين هم اسوا اسوا المجتمع اولا يا غبي ومغفل ويحارب اهله ويدمر البلد اي فساد باي ولاية ودمار للمجتمع من خلفه ممثلي الجكومة هذا الحزب فاسد فاسد ولا يصلح ان يكون حاكم الا بعد نظافته بقرارات خلال ايام وليس شهر ايام نريد قرارات حاسمه لو فيهم او تبقى فيهم يملك نخوة وغيره على هذا البلد عيب والله المحزن تصريحاتهم لا قادرين توفروا ادنى مقومات الحياة للمواطن معقول ينتظركم ويموت جوعا ايهما افضل موت على موت

  14. فعن عائشة رضي الله عنها قالت لعروة : ( ابن أختي إن كنا لننظر إلى الهلال، ثم الهلال، ثلاثة أهلة في شهرين، وما أوقدت في أبيات رسول الله صلى الله عليه وسلم نارٌ، فقلت: يا خالة ما كان يعيشكم؟ قالت: الأسودان، التمر والماء ) متفق عليه………….. سيد البشرية يعلمنا حياة الزهد بحق وحقيقه وهو نبي الله وبيده خزائن الارض هل في مسؤول حاسي بمواطن والله سوف تكون ندامة في هذه الدنيا سوف تدفعوا ثمن هذا الظلم والقهر

  15. ففي الصحيح عن عمرو بن الحارث قال : ( ما ترك رسول الله صلى الله عليه وسلم عند موته درهماً ، ولا ديناراً ، ولا عبداً ، ولا أمة ، ولا شيئاً إلا بغلته البيضاء ، وسلاحه وأرضاً جعلها صدقة ) رواه البخاري ، وعن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها قالت : ( توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم وما في بيتي من شيء يأكله ذو كبد ، إلا شطر شعير في رف لي ) متفق عليه .

  16. إذا أراد الله التغيير لا يمنعه توقف الفيس بوك و لا الوتساب ،، اللهم بدل الحال بأفضل حال….

  17. هذا ليس اندلاع احتجاجات ضد الغلاء ولكن التسمية الحقيقية والتوصيف الحقيقي لكشف الخونة على أرض السودان للجميع أن يقال عليه ( اندلاع معارضة المرتزقة وعملاء أمريكا وكلاب العرب ) بعد زيارة البشير لسوريا ( ليطرقوا على الحديد وهو ساخن ويركبون الموجة ) الصيد في الماء العكر . وصاحب العقل والبصيرة فيكوا يفهم يا سودانين ويقرأ المشهد بصورة حقيقية وواقعية ولتكن رؤيتكم صواب لما يحدث الآن ولماذا يحدث الآن ، أحمد الله أن السودان فيها الكثير من العقلاء والحكماء وأهل البصيرة والكشف ، حفظ الله السودان شعبا وحكومة ورئيسا . حكمتان أهديهما لأشقائنا السودانيين ( عدو عاقل خير من صديق جاهل ) و ( لا تصحب الأحمق فأنه يريد أن ينفعك فيضرك من حيث يريد نفعك ) .

  18. استعجب للذين يرفعون السلاح في وجه اهلهم لحماية مجرمين وكلاب ذى تجار الدين يجب على كل حملة السلاح الشرطه والجيش ان يقفوا صفا واحد مع المتظاهرين لانهم أهل السودان المظلومين واخص الإعلام الذى يطبل الحكومه اتقوا الله في نفسكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *