اقتصاد وأعمال

دعوة إلى زراعة القمح في ولاية الخرطوم


دعا المهندس عمار حسن بشير عبد الله الخبير في الأمن الغذائي إلى زراعة القمح القمح في ولاية الخرطوم باعتبارها أكبر مستهلك له وطالب الزراعة والمالية في الولاية بترتيب أولوياتها ووضع الخطط والبرامج للتنفيذ.

وأشار لـ(سونا) إلى إمكانية زراعة القمح في ولاية الخرطوم وفق المعطيات العلمية التي توصلت لها هيئة البحوث الزراعية السودانية، لافتا إلى ضرورة انتقال الخرطوم من اهتمامها بالزراعة البستانية إلى زراعة حقلية واسعة تهتم بالقمح الذي يضغط استيراده على الميزان التجاري.

من جهته دعا الدكتور عادل عبد العزيز مدير قطاع التجارة والتعاون وشؤون المستهلك في ولاية الخرطوم إلى تكثيف زراعة القمح للتصدير فقط والتركيز على الدخن والذرة كغذاء لأنه يناسب للسودانيين من ناحية صحية وغذائية.

وقال: “إن أرضنا صالحة لزراعة قمح يكفي حاجة البلاد العربية جميعها حسب دراسة مبادرة الأمن الغذائي العربي، لهذا أرى تكثيف زراعة القمح للتصدير، وأن نركز على الذرة والدخن كغذاء لنا وهو الأنسب لنا من ناحية صحية واقتصادية رفع الدعم عن السلع ومنح السودانيين بدل معيشة أو منحة أو منحهم بطاقة ورقية أو الكترونية تمنح بها السلع المدعومة”.

ووفق تقارير رسمية فإن استهلاك البلاد السنوي من القمح بلغ (2.9) مليون طن شاملاً الاستخدامات الاُخرى، وبلغت الكمية الموجهة للخبز وحده حوالي (2.54) مليون طن. وأشارت التقارير إلى ارتفاع تكاليف الدقيق المستورد مقارنة بالمنتج محلياً.

سونا.