النيلين
سياسية

هيئة علماء السودان: الإمتناع عن إسعاف المرضى بالمستشفيات حرام شرعاً

في فتوى حول (إضراب الطبيب عن علاج المريض)

أكدت هيئة علماء السودان ( دائرة الفتوى) أنه يحرم شرعاً الإمتناع عن اسعاف من هو فى حاجة للعلاج بالمستشفيات ومن وجبت عليه مواساة غيره بطعام أو شراب أو دواء أو خيط لخياطة جرح.

وأوضحت الهيئة في ردها على طلب فتوى تقدم به أحد المواطنين حول (جواز إضراب الطبيب عن علاج المريض الذي قد يموت بسبب عدم تلقيه العلاج) والذي تحصلت عليه (smc) ، أن المسؤلية تقع كاملة على من يمتنع عن فعل ما يجب عليه، ولا تقل مسؤليته عن مسؤلية من يباشر فعلاً من أفعال التعدى الموجبة للعقوبة والضمان .

وأشارت الفتوى إلى أن الإمتناع عن إسعاف صاحب الحاجة تأولاً حتى مات “فإنه يضمن دينه على عاقلته” في الإشارة إلى الدية، ” وإن كان متعمداً قتل به”.

واستندت الفتوى على رأي الفقهاء من قواعد الفقه المعروفة.

الخرطوم (smc)

3 تعليقات

ادريس 2019/01/30 at 9:10 م

الأطباء عندنا فى السودان قضاياهم كانت دائما مطلبية…عاوزين يبنوا ليهم ميز احسن…دايرين زيادة فى المرتبات..دايرين واى فاى…ولقوا موجة الاحتجاجات وركبوا فيها…

عشان كده اصبحوا احقر واتفه شريحة وظيفية فى السودان…ضعف فى الكفاءة المهنية واستخفاف بحياة الإنسان..شفناهم فى المستشفيات الناس بتتلوى من الالم والواحد مشغول بالواتساب او بيتونس مع طبيبة او ممرضة او مرافقة عجبتوا…ويا ويلك لو سالتهم عن حاجة طوالى حايقول ليك انت عاوز تورينى شغلى…يكتب الدواء من غير ما يشرح ليك المرض وابعادوا عشان تعرف انت ذاتك عندك شنو…الشئ المؤكد انو معظم سكان المقابر هم نتاج لأخطاء طبية..عشان كده لابد من وجود آلية محاسبية واضحة لمعالجة ومحاسبة التقصير والأخطاء الطبية للأطباء والعاملين في الحقل الصحى حتى نحمى ارواح أبناء هذا الوطن الغالي من براثن الإهمال الطبي وضعف الكفاءة المهنية وانحطاط الأخلاق لدى هذه الفئة المهنية.

رد
80 2019/01/30 at 9:59 م

الأطباء يضربون في المستشفيات الحكومية ويعملون كالنحل في المستشفيات الخاصة.. هذا هو النضال والثورة وحرية حرية وبقية الهتافات الكذوب.

رد
Abdelrahim 2019/01/31 at 10:18 ص

وماذا عن قتل الانسان وسفك دمه عيانا بيانا واين كنتم عندما حدث هذا يا علماء الضلال والسلطان فهدم الكعبة حجرا حجرا اهون عند الله من سفك دم امرئ مسلم فاتقوا الله فيما تقولون او الزموا الصمت واقبضوا الثمن ممن يدفع لكم لكي يخرسكم … قال علماء يا سبحان الله

رد

اترك تعليقا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.