سياسية

جماع يؤكد ثقته في لجنة تحقيق وفاةالمعلم


التقى الأستاذ آدم جماع آدم والي ولاية كسلا بلجنة التحقيق في وفاة المعلم أحمد الخير بمدينة خشم القربة المكونة من جهاز الأمن والمخابرات الوطني برئاسة الفريق عبد العزيز عبد الله بخيت والتي وصلت الولاية في إطار التحقيق في ملابسات وفاة المعلم التي حدثت يوم الجمعة الماضي والذي كان قيد الاعتقال بحراسة جهاز الأمن بمدينة خشم القربة.

وقال الوالي إنه ومن باب الاستشعار بالمسئولية من قبل الجهاز وإحقاقا للحق قام بتكوين اللجنة للتحري في أمر وفاة المعلم إلى جانب إبراز الحقيقة للشعب السوداني في واحدة من القضايا التي شغلت الأمة السودانية الأمر الذي ترتب عليه بعض الروايات، وأكد جماع ثقته في اللجنة التي بدأت مهام التحقيق بمشرحة ولاية القضارف ومن ثم بمدينة خشم القربة وصولا إلى مدينة كسلا وذلك لمزيد من التحري وصولا إلى الحقيقة كجزء من رد الاعتبار للمعلم.

وقال جماع “إننا كولاية نرحب بلجنة التحقيق لتبرئة أي فرد من أفراد الجهاز أو إدانته في أي أخطاء أو تصرف في المهنة التي يمتهنها بجهاز الأمن”، مضيفا أن أي فرد من الجهاز يعتبر رسولا لحفظ الأمن وأن رجل الأمن همه الأول أمن الوطن والمواطن.

من جانبه أوضح الأستاذ محمد سيد أحمد ممثل نقيب المحامين بولاية كسلا أن تكوين اللجنة ومباشرة مهامها يمثل تأكيدا لمبدأ سيادة القانون وأنه لا أحد فوق القانون، معربا عن تمنياته أن تتوصل اللجنة إلى مبتغاها وكشف كل الحقائق وتمليكها للمواطنين لمعرفة حقيقة ما جرى وما تم من إجراءات حتى لا يدان أي شخص أو يحاسب دون أن تكشف التحقيقات عن أي مسئوليات.

وأكد الأستاذ أحمد أونور عضو نقابة المحامين بولاية كسلا وقوفهم كمحامين مع القضية، وقال إن أي شخص ارتكب جريمة من أفراد الجهاز ستكون هنالك محاسبة ومحاكمة عادلة، وقال “إننا نطمئن المواطنين أن إجراءات التحقيق جارية وأن هنالك لجنة مشتركة مكونة برئاسة وكيل نيابة أعلى والتي أخذت عددا من الإفادات حول القضية”.

سونا.


‫6 تعليقات

  1. إذا كنت أنت تثق فيها هذا يعني أن لا نثق فيها تماما وأن نتائجها ستكون متطابقة مع تصريحاتكم الرسمية
    إذا جار الأمير وحاجباه ……. وقاضي الأرض أسرف في القضاء
    فويل ثم ويـــل ثم ويـــل …….. لقاضي الأرض من قاضي السماء

  2. ياريت ايضا يتم تكوين لجان تقصى فى قتلى القوات النظامية بصورة كالما اصلا الهدف هو إحقاق الحق وتوفير العدالة…

  3. قضية المعلم غير محتاجة شئ جاهزة والشهود موجودين إثنان إحدهما أدخلت له ماسورة في دبره أمثال جماع الله يأخذهم أخذ عزيز مقتدر فقد أخذتهم العزة بالإثم
    هل كنكشة والي كسلا ذهب لأهل القتيل ,اعتذر وواساهم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ لا يعملها لأن تربيته الوسخة لا تسمح له ألا أن يأمر النساء بالحنة لإستقبال الراقصة البشير أخر ما توصل له جماع ]امر النساء بكسلا يتحنن لإستقبال الرئيس وكل واحدة تكتب علي ]يدها تقعد بس وجماع يلف الصفوف ليشاهد الكتابة تضاف لإنجازته التي وصلت لها الولاية
    وبكل أسف يطلع مدير شرطة يقول تسمم علي حكومة كسلا أذا ارادت مصداقية الناس لها وتعاطف الشارع معها يعتذر مدير الشرطة بإنه كذب للناس والوالي تكون عنده شجاعة ويعدموا العملوا العمل هذا المشين في ميدان عام
    مهمة كنكشة في الولاية جمع الحشود والسرقة بدون إنجاز أو رؤية أو خطة لكم من الله ما تستحقون حخسبنا الله ونعم الوكيل

  4. منقول: أولياء الدم يمهلون الجهات المختصة أربعون يوماً للقصاص من قتلة الشهيد المعلم أحمد الخير
    بيان من قبيلة عموم الجعليين والكتياب (أولياء الدم )بشأن جريمة قتل الشهيد المعلم أحمد الخير عوض الكريم الخواض الكتيابي

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله رب العالمين
    و نصلي و نسلم على سيدنا محمد و على آله و صحبه
    أما بعد فها نحن نستهدي بقول الحق عز و جل من قائل :
    ( وَلَا تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ ۗ وَمَن قُتِلَ مَظْلُومًا فَقَدْ جَعَلْنَا لِوَلِيِّهِ سُلْطَانًا فَلَا يُسْرِف فِّي الْقَتْلِ ۖ إِنَّهُ كَانَ مَنصُورًا ) ” 33 ”

    أي حجة و هذه حجتنا نحن أولياء دم الشهيد الأستاذ أحمد الخير أحمد عوض الكريم الخواض الكتيابي نسأل الله أن يتقبل شهادته الناصعة على الحق المبين و أن يتقبل كافة إخوته شهداء الحق و الواجب و أن يجمعهم في جنات النعيم و نتوجه بخالص الشكر لكافة مجاميع شعبنا النبيل على تقاسمهم معنا مصيبة فقده حزنا و غضبا و حراكا قانونيا شاكرين لكل من تكبد المشقة من المعزين سواءا بالحضور أو الاتصال أو من خلال الوسائط و نتضرع إلى الله أن يحقن دماء شعبنا ويحسن خلاص وطننا من الظلم و الفتنة و البلاء .
    لقد رأينا إصدارهذا البيان باسم أسرتنا أسرة الشهيد المغفور له و باسم عائلته آل أحمد عوض الكريم الخواض الكتيابي ثم باسم عموم الجعليين كافة باسم آل الكتياب محيط عشيرته المعروف منذ القدم بخدمة القرآن الكريم و العلم و الأدب منتشرين لأجل ذلك على طول البلاد و عرضها انطلاقا من ولاية نهر النيل محلية الدامر منطقة المحمية غرب النيل و إلى كافة أصقاع الوطن .
    لقد حرصنا في هذا البيان على تفصيل ذلك تذكيرا للمتنفذين في حكم هذا الشعب بأن كل فرد منه له منابت و جذور و أهل و عشيرة و قبيلة يسعى بذمتهم أدناهم مهما كانت سنه و مقامه .
    عليه، فإننا جميعا نطالب الجهات المختصة مطالبة شرعية و قانونية مستحقة مستكملة الأدلة و الشواهد والشهود أمام الله و أمام شعبنا الوفي و أمام المجتمع العالمي بحق الإنسانية و العدالة معا – نطالب بالقبض على الجناة و هم معروفون لديكم و تتبع خيوط هذه الجريمة البشعة لمحاكمة كل من كان وراء ارتكابها على كافة مستويات المسؤلية مهما علت فإن الحق يعلو و لا يعلى عليه .
    وعليكم نختم بما بدأنا به فإن حجتنا المبينة في قول ربنا سبحانه :

    ( وَلَا تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ ۗ وَمَن قُتِلَ مَظْلُومًا فَقَدْ جَعَلْنَا لِوَلِيِّهِ سُلْطَانًا فَلَا يُسْرِف فِّي الْقَتْلِ ۖ إِنَّهُ كَانَ مَنصُورًا ) ” 33 ”
    حيث إنها بإجماع أهل العلم تجيز لأولياء الدم أن يقتصوا بأنفسهم إذا لم يقم الحاكم بذلك و هذا إبراء منا لذمتنا بأننا طلبنا بموجب هذا البيان من الجهات المختصة التي تمثل الحاكم أن يتولوا هذا الأمر في مدة لا تتجاوز الأربعين يوما نكون بعدها في حل فقهي من التقيد بالمحاكم النظامية .
    و ليتقبل الله شهداء الحق و الواجب الوطني و يرفع الظلم و البلاء و الفتنة و يحقن الدماء و يصرف الظالمين إنه ولي ذلك و هو نعم المولى و نعم النصير .
    و صلى الله و سلم و بارك على سبدنا محمد و على آله و صحبه .
    عن أسرة الشهيد :

    بتعميم :
    مشيخات الكتياب في كل من :
    * الكتياب الأم بالمحمية .
    * كتياب العاصمة المثلثة .
    * كتياب قرية مهلة بالجزيرة
    * كتياب جزيرة مقاصر دنقلا
    * كتياب أبو حبيرة الدويم
    *كتياب مدينة القضارف
    * كتياب مدينة عطبرة
    * كتياب مدينة ود مدني

  5. الكتياب سألتكم بالله اضيفوا لبيانكم هذا ….كل من تستر على المعتدين او قام بتبديل اقوال الشهود او حاول الضغط عليهم

  6. والله يا جماع الله يعينك الكتياب إنبوا لك شد حليك خلص الموضوع إلا موضوع الكتيابي بعجل بشيلتك ؟؟؟