اقتصاد وأعمال

تحديات تُواجه المصارف العربية .. المركزي يتوعد بمُعاقبة البنوك غير الملتزمة بتغذية الصرافات


توعد محافظ بنك السودان المركزي د. محمد خير الزبير مجدداً البنوك غير الملتزمة بتغذية الصرافات، وأكد الاستمرار في توقيع عقوبات على الصرافات الآلية غير الملتزمة، فيما أوضح أنّ المصارف العربية تواجه عدداً من التّحديات التي تتّصل بالتطور السريع للتكنولوجيا وتستوجب التّعمُّق في دراستها وتحديد الإجراءات للتعامل معها وتخفيف الآثار.

وأعلن الزبير في تصريحاتٍ على هامش مُنتدى تعزيز الاستقرار المالي والتحوُّل لأنظمة الدفع الإلكتروني نَظّمه اتحاد المصارف العربية بالتعاون مع اتّحاد المصارف السوداني أمس، انفراج أزمة الأوراق النقدية خلال مارس المقبل مع طرح فئة الــ (500) جنيه، وأشار إلى ضخ المركزي مبالغ مالية كبيرة من فئتي الـ (100) و(200) جنيه لمُعالجة أزمة السيولة المُستمرة منذ عدة أشهر، ونوّه إلى أنّ تراجع انخفاض معدلات التضخم لا يعني تراجع أسعار السلع.

وأَكّدَ الزبير خلال المُنتدى، اهتمام الحكومة بوضع الإجراءات الاحترازيّة والتّنبؤ بالأزمات واتّخاذ التّدابير اللازمة للتعامل معها ومُتابعة تنفيذ مصفوفة الدفع الإلكتروني، وأشار إلى أنّ بنك السودان ظَلّ يضع سِياسات الاستقرار المَالي والسَّلامة المَاليّة وإيفاء مُتطلبات مُكافحة تمويل الإرهاب وغسل الأموال والتّسلُّح ضمن أهم استراتيجياتها.

صحيفة الصيحة.