النيلين
تحقيقات وتقارير

بعد تعيينه رئيساً لمجلس الوزراء إيلا…هل يُعيد صاحب النظر (الثاقب) الأمور إلى نصابها؟

على نحو مفاجئ، أصدر رئيس الجمهورية، المشير عمر حسن أحمد البشير، عصر أمس مرسوماً جمهورياً قضى بتعيين د. محمد طاهر إيلا رئيساً لمجلس الوزراء القومي، خلفاً لمعتز موسى الذي ترأس مجلس وزراء حكومة الوفاق الوطني قبل أعفائه أمس الأول من قِبل رئيس الجمهورية ضمن حزمة قرارات رئاسية ستشغل الساحة السياسية ردحاً من الزمن..

1

جبيت… من هنا جاء إيلا

قبل خمسة أعوام من نيل السودان استقلاله، وفي أحد أيام عام 1951، أطل على أسرة طاهر إيلا التاحر الثري بجبيت؛ حيث عرف ﻋﻨﻪ (طاهر) ﻣﺴﺎﻫﻤﺎﺗﻪ ﺍﻟﻜﺒﻴﺮﺓ ﻭﺍﻟﻤﺘﻮﺍﺻﻠﺔ ﻓﻲ ﺃﻋﻤﺎﻝ ﺍﻟﺨﻴﺮ بمنطقة جبيت بشرق السودان مولود ذكر أطلقت عليه الأسرة (محمد) تيمناً برسولنا الكريم، ﻓﻬﻮ ﻳﻨﺘﻤﻲ ﻣﻦ ﺟﻬﺔ ﻭﺍﻟﺪﻩ ﻟﻘﺒﻴﻠﺔ ﺍلأﻣﻴﺮﺍﺏ (ﺍﻟﻤﻮﺱ ﺣﺴﻴﻨﻲ)، ﻭﻣﻦ ﺟﻬﺔ ﺍﻷﻡ ﻳﻨﺤﺪﺭ ﻣﻦ ﻗﺒﻴﻠﺔ ﺍﻟﻘﺮﻋﻴﺐ (ﺍلأﺏ ﻗﺎﺳﻤﺎﺏ)، ﻓﻬﻮ ﻫﺪﻧﺪﻭﻱ ﻣﻦ ﺍﻟﺠﻬﺘﻴﻦُ ﻭﺍﻟﻬﺪﻧﺪﻭﺓ ﺃﻛﺒﺮ ﻗﺒﺎﺋﻞ ﺍﻟﺒﺠﺎ.

2

المراحل التعليمية… حراك تنظيمي مبكّر

تعليمياً، ﺩﺭﺱ ﻣﺤﻤﺪ ﻃﺎﻫﺮ إﻳﻼ ﺍﻟﻤﺮﺣﻠﺔ ﺍﻻﺑﺘﺪﺍﺋﻴﺔ ﺑﺠﺒﻴﺖ ﻓﻲ ﺍﻟﻔﺘﺮﺓ ﻣﻦ 1958ﻡ ﻭﺣﺘﻰ 1962ﻡ، ﻭﺍﻟﻮﺳﻄﻰ ﺑﺴﻨﻜﺎﺕ ﻓﻲ ﺍﻟﻔﺘﺮﺓ ﻣﻦ 1962ﻡ ﻭﺣﺘﻰ 1966ﻡ، ويقول عنه رفاقه في تلك المرحلة، ﺇﻧﻪ ﻛﺎﻥ ﻫﺎﺩﺉ ﺍﻟﻄﺒﺎﻉ ﻣﻨﻔﺘﺢ ﻓﻲ ﻋﻼﻗﺎﺗﻪ ﻓﻠﻢ ﻳﻌﺮﻑ ﻋﻦ ﺃﻳﻼ ﺍﻻﻧﻄﻮﺍﺋﻴﺔ ﺃﻭ ﺍلاﻧﻌﺰﺍﻟﻴﺔ ﻋﻦ ﺍﻵﺧﺮﻳﻦ، ﺑﻞ ﻛﺎﻥ (ﺷﺨﺼﻴﺔ ﻋﻼﻗﺎﺕ ﻋﺎﻣﺔ)، بجانب أﻧﻪ ﻛﺎﻥ ﺫا ﻧﺰﻋﺔ ﻣﺘﺪﻳﻨﺔ .

وشهدت ﻤﺪﺭﺳﺔ ﺑﻮﺭﺗﺴﻮﺩﺍﻥ الثانوية ﺍﻟﺤﻜﻮﻣﻴﺔ

ﻓﻲ ﺍﻟﻔﺘﺮﺓ ﻣﻦ 1966 ﻡ ﺇﻟﻰ 1970ﻡ ﻧﺸﺎﻃﺎً ﻭﺣﺮﺍﻛﺎً لإيلا ﻓﻲ ﺍﻟﺒﻴﺌﺔ ﺍﻟﻤﺪﺭﺳﻴﺔ، ﻓﻘﺪ ﻛﺎﻧﺖ ﺍﻟﺜﺎﻧﻮﻳﺎﺕ ﻓﻲ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻔﺘﺮﺓ ﺗﻌﺞ ﺑﺎﻟﻨﺸﺎﻁ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻲ، ﻓﺄﺻﺒﺢ ﻟﻠﺮﺟﻞ ﻧﺸﺎﻁ ﺗﻨﻈﻴﻤﻲ ﻭﺍﺳﻊ ﻭﺳﻂ ﻛﻴﺎﻥ ﺍﻟﺤﺮﻛﺔ ﺍﻹﺳﻼﻣﻴﺔ.

3

جامعة الخرطوم.. همة ونظرة ثاقبة

ﻓﻲ ﻛﻠﻴﺔ ﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺩ ﺑﺠﺎﻣﻌﺔ ﺍﻟﺨﺮﻃﻮﻡ، ﻭﺍﺻﻞ (إيلا) ﺗﻌﻠﻴﻤﻪ ﺑﺘﻔﻮّﻕ، ﻭﻗﺪ ﻋﺮﻑ ﻃﻮﺍﻝ ﺳﻨﻮﺍﺕ

ﺩﺭﺍﺳﺘﻪ ﺑﺎﻟﺘﻤﻴّﺰ، ﻭﻛﺎﻥ ﻗﺪ ﺩﺧﻞ ﺍﻟﺠﺎﻣﻌﺔ ﻓﻲ ﺍﻷﺳﺎﺱ ﺑﺪﺭﺟﺎﺕ ﻋﺎﻟﻴﺔ.

ﻭﻛﺎﻥ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﺎ ﻳُﻤﻴﺰه بحسب أقرانه ﺍﻟﻬﻤﺔ ﻭﺍﻟﺤﻴﻮﻳﺔ ﻭﺍﻟﻨﻈﺮﺓ ﺍﻟﺜﺎﻗﺒﺔ، ﻭﻛﺎﻥ ﺫﺍ ﺷﺨﺼﻴﺔ ﺟﺎﺩﺓ، ﻳﺪﺍﻓﻊ ﻋﻦ آﺭﺍﺋﻪ ﺑﺎﺳﺘﻤﺎﺗﺔ ﻭﻣﻮﺿﻮﻋﻴﺔ.

ﻭﻛﺎﻥ ﻳﻨﺘﻤﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﺎﻣﻌﺔ ﻟﺘﻴﺎﺭ ﺍﻟﺤﺮﻛﺔ ﺍﻹﺳﻼﻣﻴﺔ، ﻭإبان ﺍﻟﺪﻳﻤﻘﺮﺍﻃﻴﺔ ﺍﻟﺜﺎﻟﺜﺔ ﺃﻭﻛﻞ ﺇﻟﻰ إيلا ﻣﻮﻗﻊ ﺭﺋﻴﺲ ﺍﻟﻤﻜﺘﺐ

ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻲ ﻟﻠﺤﺮﻛﺔ ﺍﻹﺳﻼﻣﻴﺔ ﺑﺎﻟﺒﺤﺮ ﺍﻷﺣﻤﺮ ﺃﺩﺍﺭ ﺧﻼﻟﻬﺎ ﺍﻟﻨﺸﺎﻁ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻲ ﻟﻠﺘﻨﻈﻴﻢ ﺑﻘﻮﺓ ﻭﺍﻗﺘﺪﺍﺭ ﻭﺣﻨﻜﺔ ﺳﻴﺎﺳﻴﺔ وشورى.

وبحسب رفاقه ﻟﻢ ﻳﻜﻦ الرجل ﻳﻔﺮﺽ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻜﺘﺐ ﺭﺃﻳﺎً ﻭﻟﻢ يُعرف ﻋﻨﻪ ﺗﺴﻠﻄ ﺃﻭ ﺍﺳﺘﻜﺒﺎر ﺃﻭ ﺍﻧﻔﺮﺍﺩ ﺑﺎﻟﻘﺮﺍﺭ.

4

الوزارة… عشرة أعوام من البقاء

ﺑﻌﺪ تخرجه في الجامعة، ﻋﻤﻞ إيلا موظفاً ﻓﻲ ﻫﻴﺌﺔ ﺍﻟﻤﻮﺍﻧﺊ ﺍﻟﺒﺤﺮﻳﺔ، وابتُعث الرجل إلى جاﻣﻌﺔ (ﻛﺎﺭﺩﻑ) ببريطانيا ﻟﻨﻴﻞ ﺍﻟﻤﺎﺟﺴﺘﻴﺮ، ليعود بعد ذلك للعمل بهيئة المواني، ليعين في عام 1989 مديرًا عامًا لها مدة خمسة أعوام، ويتدرج بعدها داخل سلم السلطة وزيرًا اتحادياً في عدد من الوزارات، على مدار 10 أعوام كاملة، في وزارة التجارة الخارجية، ووزارة الطرق، ووزارة الاتصالات.

5

البحر الأحمر…. إيلا يضع بصمته

ﺑﻌﺪ ﺗﻮﻗﻴﻊ ﻧﻴﻔﺎﺷﺎ في عام 2005م ﻭﺫﻫﺎﺏ ﻭﺯﺍﺭﺓ ﺍﻟﻄﺮﻕ ﻭﺍﻟﺠﺴﻮﺭ ﻟﻠﺤﺮﻛﺔ ﺍﻟﺸﻌﺒﻴﺔ ﻓﻲ ﻗﺴﻤﺔ ﺍﻟﺴﻠﻄﺔ، ﺍﺳﺘﺸﺎﺭﺗﻪ ﻗﻴﺎﺩﺓ ﺍﻟﺤﺮﻛﺔ ﺍﻹﺳﻼﻣﻴﺔ ﻭﺍﻟﺤﺰﺏ ﻓﻲ ﺃﻥ ﻳﺬﻫﺐ ﺇﻟﻰ ﻭﺯﺍﺭﺓ ﺍﺗﺤﺎﺩﻳﺔ ﺃﺧﺮﻯ ﺃﻭ ﻳﺬﻫﺐ ﻭﺍﻟﻴﺎً ﻟﻠﺒﺤﺮ ﺍﻷﺣﻤﺮ، اختار ﺗﻜﻠﻴﻒ ﺍﻟﻮﺍﻟﻲ ﻋﻠﻰ ﻣﻨﺼﺐ ﻭﺯﻳﺮ ﺍﺗﺤﺎﺩﻱ، ﺭﻏﻢ أﻥ ﻣﻐﺮﻳﺎﺕ ﺍﻟﻤﻨﺎﺻﺐ ﺍﻻﺗﺤﺎﺩﻳﺔ ﺃﻛﺒﺮ، ﻭﺑﺎﻟﻤﻘﺎﺑﻞ ﺗﺘﻌﺪﺩ ﻭﺗﺘﺸﻌﺐ ﻣﺴؤﻮﻟﻴﺎﺕ ﻭﻣﻬﺎﻡ ﺍﻟﻮﺍﻟﻲ، ﻓﻘِﺒﻞ ﺃﻳﻼ ﺍﻟﺘﻜﻠﻴﻒ ﻓﻲ ﻣﻨﺼﺐ ﻭﺍﻟﻲ ﺍﻟﺒﺤﺮ ﺍﻷﺣﻤﺮ، ﻭﺗﺼﺪﻯ ﻟﻠﻤﺴؤﻮﻟﻴﺔ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺨﻴﺔ ﺑﻜﻞ ﺷﺠﺎﻋﺔ ﻭﻗﻮﺓ. وفي البحر الأحمر قاد الرجل ﺛﻮﺭﺓ ﻋﻤﺮﺍﻧﻴﺔ ﻭﺗﻨﻤﻮﻳﺔ ﺑﺎﻟﻮﻻﻳﺔ ﺟﻌﻠﺘﻬﺎ ﻣﺤﻞ ﻧﻈﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮﻳﻦ، ﻭﻓﻲ ﻋﻬﺪﻩ ﺷﻬﺪﺕ ﻭﻻﻳﺔ ﺍﻟﺒﺤﺮ ﺍﻷﺣﻤﺮ ذهاب ﺃﺷﻬﺮ ﻣﺘﺎﻋﺒﻬﺎ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺨﻴﺔ، ﻓﻠﻘﺪ ﺣﺪﺙ ﺍﺳﺘﻘﺮﺍﺭ ﻓﻲ ﺍﻹﻣﺪﺍﺩ ﺍﻟﻜﻬﺮﺑﺎﺋﻲ ﺑﻌﺪ ﻭﺻﻮﻝ ﻛﻬﺮﺑﺎﺀ ﺳﺪ ﻣﺮﻭﻱ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺒﺤﺮ ﺍﻷﺣﻤﺮ ﻋﺒﺮ ﻣﺴﻴﺮﺓ ﻣﻀﻨﻴﺔ، ﻛﻤﺎ ﺃﺳﻨﺪ ﺃﻣﺮ ﺇﻣﺪﺍﺩﻫﺎ ﺑﻤﻴﺎﻩ ﺍﻟﻨﻴﻞ ﻟﺸﺮﻛﺔ ﺻﻴﻨﻴﺔ، فالرجل ﺗﻤﻜﻦ ﻓﻲ ﻓﺘﺮﺓ ﻗﻠﻴﻠﺔ ﺃﻥ ﻳُﺤﺪِﺙ ﺛﻮﺭﺓ ﻋﻤﺮﺍﻧﻴﺔ ﻭﺣﻀﺎﺭﻳﺔ ﻫﺎﺋﻠﺔ بمدن ولاية البحر الأحمر.

ﻭﺗﻜﻤﻦ ﻋﺒﻘﺮﻳﺔ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻨﻬﻀﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺍﺿﻄﻠﻊ ﺑﻬﺎ إﻳﻼ ﻓﻲ ﺃﻧﻬﺎ ﺻُﻨﻌﺖ ﺑﻘﻠﻴﻞ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺎﻝ ﻭﻛﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﺨﻴﺎﻝ، ﻭﻳﺼﻒ ﺍﻟﺒﻌﺾ ﺳﺮ ﻧﺠﺎﺣﻪ ﻓﻲ ﺃﻧﻪ ﻳﺸﺮﻑ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﻣﺒﺎﺷﺮﺓ.

6

الجزيرة… صراع يُحسَم رئاسياً

وفي ولاية الجزيرة، دخل إيلا في صراعات مع خصومه السياسيين حول توزيع الصلاحيات والسلطات داخل المجلس التشريعي للولاية، وانتصر إيلا كعادته، فقد ظلّ يكسب دومًا خصومه بالضربة القاضية، التي تأتي دومًا من دعم الرئيس عُمر البشير، وينتصر لصالحه على مر جولات الصراع التي خاضها داخل ولاية الجزيرة التي جاء تعيينه والياً لها بتكليف مُباشر منه، ففي نزاعه الأخير مع المجلس التشريعي، وبعض القيادات السياسية في المؤتمر الوطني في الولاية، حسم البشير هذا النزاع لصالح طاهر عبر مرسوم جمهوري يقضي بحل المجلس التشريعي في ولاية الجزيرة وسط البلاد، وفرض حالة الطوارئ في الولاية آنذاك.

7

رئاسة الوزراء… مهام وتحديات في الانتظار

بعد تعيينه أمس رئيساً لمجلس الوزراء القومي، تنتظر إيلا ملفات وتحديات جسام، يبدأها الرجل اليوم بمشاورات واسعة لاختيار طاقمه الوزاري الجديد الذي سيقوده لإنجاز الملفات التي أعيَت من سبقوه (معتز) و(بكري)، ويتقدم ملف الراهن الاقتصادي المزري هذه الملفات، حيث الأزمات الثلاث (الوقود والخبز والنقود ورابعهم الدواء)، التي ظلّت تطل برأسها على المشهد منذ أكثر من عام بين الفينة والأخرى مما قاد الي اندلاع احتجاجات منذ السابع عشر من ديسمبر من العام المنصرم.. الوعد باستكمال الحوار الوطني ثاني الملفات التي تنتظر إيلا كما جاء في خطاب الرئيس مساء أمس الأول، إذ أن البشير يعوّل على إيلا، وبحكم (مقبوليته)، أن يسعى إلى إقناع الممانعين للانضمام إليه… ويبقى ملف تجسير الهوة بين الحكومة والشباب المحتجين ثالث الملفات التي سيعمل إيلا على إنجازها بأسرع وقت ممكن.. فإيلا كما تقول التجارب ذو نظرة ثاقبة يؤمل أن تقوده إلى إنجاز تلك الملفات العاجلة الموكلة إليه.

بروفايل : رمضان محجوب
صحيفة الصيحة.

3 تعليقات

سواح سوداني 2019/02/24 at 7:59 م

اول خطوات التصحيح

هذا هو مكانك الصحيح ي اخى ايلا .

عليك تفعيل القوانين و محاكمة المفسدين و العملاء و بتر ايدي المهربين و المخربين .

رد
حر الراي 2019/02/25 at 12:44 ص

غندور غندور غندور كرت رابح يا بشير
بفيد البلاد
غندور غندور
بعد تخلصت من الفشل شيل الفاشل درديري بتاع نيفاشا
غندور ح احلب ليك عرب الخليج وامريكا
الزول ده ذكي وداهيه

رد
ممكون وصابر 2019/02/25 at 7:12 ص

كلام صحيح غندور وايلا ممكن يغيروا الكتير من الوضع المزري الحالي.
لكن برضه الكرور والتماسيح الكبيرة أمثال نافع وعثمان يجب ضربهم بيد من حديد

رد

اترك تعليقا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.