تحقيقات وتقارير

قرارات رئيس الجمهورية.. خطوات علي طريق الإصلاح الشامل


علي السيد يدعو للحوار مع حملة السلاح والممانعين وصولاً إلي حلول ترضي الجميع .

د مادبو : قرارت الرئيس صائبة وجريئة وتجعله في موقف الحياد

عبود جابر : إعلان حالة الطوارئ إقتضته ظروف الحفاظ علي أمن البلاد

وصفت القوي السياسية حول قرارات رئيس الجمهورية بالتوجه الصحيح نحو الإصلاح والإستقرار وتهدئة الشارع العام، وقد شملت هذه القرارت نقاط عديدة وصفتها بعض القوي السياسية بالصائبة والجريئة . و من بينها إعلان حالة الطوارئ وحل الحكومة الاتحادية والولائية.

وقد جاء الخطاب مهموماً بقضايا الشباب وذلك بالسعي لترتيبات تجعلهم جزءْأ من مشهد البناء الوطني، وهذه القرارات كما وصفها المراقبون من شأنها أن تعبد الطريق أمام الحوار السياسي للخروج من الأزمة الحالية وتحدث وإنفتاحاً جديداً مع كل القوي السياسية . وقد دشن خطاب رئيس الجمهورية لغة جديدة قوامها الحوار والسعي لتضميد الجراح الوطنية عبر خطاب ينبذ الإقصاء ولغة الكراهية .

وقد رحبت القوي السياسية بإعلان رئيس الجمهورية بأنه سيكون علي مسافة واحدة ومتساوية من كافة القوي السياسية.

وقال د. علي السيد القيادي بالحزب الإتحادي الأصل انه إذا تم النظر لمجمل التعديلات نجدها ستعمل علي تهدئة الشارع ، واضاف ان خطاب رئيس الجمهورية قد خلا عن المحاصصة في الحكم وذلك بالترتيب لتكليف شخصيات ذات كفاءة .

ودعا بعدم الإلتفات لأي ضغوط من أحزاب تنادي بإشراكها في الحكومة داعيا أحزاب الحوار للتمسك بمقرراته ونتائجه مطالباً بتكوين مجلس سياسي من عضوية الحوار الوطني لإتخاذ القرارات ، بجانب الحوار مع حملة السلاح بالخارج والممانعين في الداخل للوصول إلي حل يرضي كافة الأطراف .

وابان أن إرجاء التعديلات الدستورية يعتبر طلباً من الرئيس وليس قراراً ولابد من قيامها خلال الفترة القادمة خاصة وان تعديلات 2015 لابد ان تكون ضمن الدستور خاصة قانون الإنتخابات الحالي يتعارض مع الدستور وذلك بالتداول مع أحزاب الحوار الوطني ، مضيفاً بأن الهم الاول يكمن في إستقرار السودان وتحقيق السلام في جنوب كردفان والنيل الأزرق ودارفور .

من جانبه وصف د آدم موسي مادبو رئيس التيار العام بحزب الأمة القومي قرارت رئيس الجمهورية بالجريئة والصائبة قائلاً ليس هناك مايرضي الجميع وهذه القرارات قد تكون مقبولة من فئة ومرفوضة من فئة أخري وإعتبر أن حل حكومة الوفاق قراراً صائباً وهو خطوة ممتازة جداً وستجعل الرئيس في موقف الحياد من الجميع وستعمل هذه القرارات علي تهدئة الشارع .

و في ذات السياق أكد عبود جابر رئيس مجلس أحزاب الوحدة الوطنية إن إعلان حالة الطوارئ بالبلاد يعتبر حالة إستثنائية إقتضنها الظروف لمعالجة التحديات التي تواجه البلاد وان قانون الطوارئ له أسانيد دستورية مدعومة من الحوار الوطني وأن التحديات تحتاج لتقوية وتعزيز الجهود المشتركة من أجل المحافظة علي أمن وإستقرار البلاد بكافة السبل المشروعة والمتاحة ومن بينها قانون الطوارئ الذي أعلنه السيد رئيس الجمهورية مؤخراً .

وقد تباينت ردود الأفعال حول قرارات رئيس الجمهورية ولكن الأغلبية قد أكدت علي أنها قرارات إقتضتها الظروف خاصة وأن التحديات التي تواجه البلاد تحتاج لتقوية وتعزيز الجهود المشتركة من أجل المحافظة علي الأمن والإستقرار في ربوع البلاد.

إستطلاع (smc)


‫2 تعليقات

  1. الإصلاح الشامل؟؟
    عن أيّ إصلاح تتحدثون؟؟
    البشير لم ولن يصلّح شئ غير “قعدتو” أي جلسته
    يعني زمان كان قاعد كدة .. هسة بقى قاعد كدة
    تسقط بس

  2. رسالة لرئيس الوزراء نأمل ان تشكل الحكومة من كل السودانيين المشاركين فى الحوار وغير المشاركين حتى ينعم السودان بالاستقرار – مع توجيه الاعلام لبث رسائل لكل الاحزاب ان تدخل فى عملية تنظيم وترتيب لقواعده لمستقبل للبلاد يرفل بالديمقراطية النظيفة – وربى يحفظ بلادنا من الفتن و الضياع .