اقتصاد وأعمال

عشرة مليارات دولار تكلفة مشروع الهواد القومي


قال الدكتور محمد عطا المنان، محافظ مشروع الهواد للتنمية المتكاملة، إن تكلفة المشروع الكلية بعد الدراسات تبلغ 10 مليارات دولار بمساحة 2 مليون و400 ألف فدان.

وأشار إلى أن المشروع يستهدف ضمن مكوناته قيام أكبر مزرعة رعوية في العالم بعد مزرعة انا كريك استيشن (Anna creek station) الأسترالية .

وأضاف في تصريحات صحفية أن المشروع له أهداف إستراتيجية تتمثل في ثلاثة محاور تتضمن برنامج حزام القمح وتطوير تكامل سلاسل القيمة الإنتاجية والتصنيعية وصولا إلى القدرة التنافسية في الأسواق العالمية وتشغيل الشباب.

وأشار إلى أن المشروع سيعمل لاستقطاب خمسين ألف شاب وشابة من مختلف بقاع البلاد، مبينا أن البرنامج يستهدف كذلك تمكين وتطوير صغار المزارعين، كما يسعى إلى تطوير الثروة الحيوانية في البلاد.

وأضاف عطا المنان أن مساحة المشروع وفق تقديرات وزارة الزراعة تصل إلى 5 ملايين فدان، وأن المرحلة الأولى لهذا المشروع القومي تبدأ بمنطقة الهواد بولاية نهر النيل في مساحة 2,4 مليون فدان، وأن المرحلة الثانية تضم أجزاء من الأراضي المتاخمة للمشروع غربي البطانة وتشمل ولايات الخرطوم وكسلا والقضارف وحتى تخوم منطقة مشروع الجنيد بولاية الجزيرة.

وثمن عطا المنان القرارات الجمهورية في حفظ حقوق المواطنين كون المشروع متضمن أصحاب الحقوق التاريخية داخل أراضي المشروع في المنطقة، مبينا أن قانون المشروع الذي أودع مؤخرا في منضدة المجلس الوطني يسعى لوضع أصحاب الحقوق داخل الشراكات الإستراتيجية في المشروع بإعتبارهم جزءاً لا يتجزأ منه، مبينا أن دراسات تجرى لوضع الخطة الاستثمارية والتمويلية على أن تقوم الدولة بتمويل البنيات الأساسية .

وأشار إلى أن قانون المشروع بعد إجازته سيتم تحديد الشراكات الاستثمارية، مبينا أن عدة دول زارت المشروع وأبدت اهتمامها ورغبتها في الاستثمار فيه من ضمنها الإمارات، السعودية، قطر، تركيا، ماليزيا، الهند، الصين وفرنسا.

سونا