سياسية

(الاتحادي الأصل):وثيقة قوى الحرية يجب طرحها للأحزاب


أكد الحزب الاتحادي الديمقراطي الأصل أهمية طرح وثيقة قوى إعلان الحرية و التغيير للقوى السياسية كافة لإبداء رؤيتها فيها لأنها تهم كل السودانيين.

وقال الحزب في تعميم صحفي صادر من مكتب نائب الرئيس مولانا جعفر الصادق الميرغني، إن ما طرحته قوى الحرية والتغيير يمثل موقفها التفاوضي مع المجلس العسكري الانتقالي حول هياكل الحكم في الفترة الانتقالية في محاولة لمعالجة الخلافات بينها والمجلس. وأضاف أن الوثيقة تحصر التفاوض حول مهام الفترة الانتقالية بشكل ثنائي دون أي اعتبار للقوى السياسية الوطنية الأخرى.

ورأى الحزب أن تكون الفترة الانتقالية عامين تجنبا لفترة طويلة يمكن أن تحدث فيها تطورات وخلافات بين القوى السياسية الأمر الذي يؤدي إلى شلل مؤسسات الفترة الانتقالية ويفقدها مشروعيتها.

وأكد الحزب ضرورة أن يحكم الفترة الانتقالية دستور انتقالي متفق عليه من القوى السياسية الفاعلة، على أن تكون مؤسسات الحكم من مجلس سيادي له كافة الصلاحيات والسلطات المتعارف عليها حسب الإرث الدستوري السوداني، ومجلس وزراء يباشر المهام التنفيذية كاملة، بالإضافة إلى مجلس تشريعي يكون من كل القوى السياسية الفاعلة ويقوم بمهمة سن التشريعات الضرورية بما يتوافق مع معتقدات الشعب السوداني وكفالة الحريات والحقوق الخاصة بمستويات الحكم. وأشار في هذا الخصوص إلى ضرورة إشراك القوى السياسية في المستوى التشريعي في الفترة الانتقالية بما يوفر مرجعية سياسية كاملة ويجنب البلاد احتمالية خلق جبهة معارضة في الفترة الانتقالية.

سونا


‫4 تعليقات

  1. هؤلاء لا يقعنهم شيء يا مولانا، راكبين راس في مراهقة أليمة، الحل في تحالف قومي جديد بقيادة الأمة والاتحادي وسيجتمع إليكم الجميع ماعدا هؤلاء.

  2. الفهم قسمة من الله تعالي لعباده

    مجلس سيادى للحكومة الانتقالية هكذا بدون قيود حرا طليقا و كذلك سن التشريعات حسب المعتقدات الشعبية
    عشان يتم تصفية كل معارض لكم

    خاف ربك اولا
    الحكومة الانتقالية تكن تحت حكم سيادى للقوات المسلحة فقط و تسير البلاد حسب القانون المتبع حتى انتهاء فترة الانتخابات و تسلم السلطة للحزب الفائز مباشرة بعدها فقط يبدأ الحديث عن الدستور

  3. يا اخ سواح
    كلام مولانا متوافق مع كلامك
    وبقصدك المعتقدات اي بالشريعه
    وكلامه كله ضد بنو علمان
    وهو قال المجلس للعسكر وسلطه كامله لهم وده كلام عقل ف الفتره الانتقاليه
    وقال البرلمان من كل القوي ولا ينحصر ف تجمع وتغير وده عين العقل
    ديل الناس المخها نضيف وبتحب البلد وبتنظر لقدام وللمخاطر
    عموما بنو علمان ركبو راسهم انتخابات شهر 6 الغلبه بحول الله
    اتحادي
    امه
    صوفيه اذا كونو حزب وممكن ناس المجلس انضموا ليهو
    ده كلو وهمنا الوطن وترابو وعدم تقسيمو وعدم دخولنا لعصر الدم والخمر والميسر

  4. الاتحادي الأصل افرعه والامه القومي وافرعه متسلقين ليس إلا.