سياسية

“الانتقالي العسكري” يتسلم 177 رؤية حول “الانتقالية”


قال المجلس العسكري الانتقالي الأربعاء، إنه تسلم 177 رؤية مكتوبة للفترة الانتقالية، غير أنه وجد أن الاختلافات بين رؤية قوى إعلان الحرية والتغيير والرؤى الأخرى قليلة، وأوضح أنه سيعمل على مصاحبة القوى السياسية في مجلس السيادة وفق شراكة حقيقية.

وقال عضو المجلس، الفريق ركن ياسر العطا، إن المجلس تسلم 177 رؤية مكتوبة ورأياً في داخلها جوهر الوطنية والغيرة وفي محتواها مستقبل مشرق للوطن، مؤكداً أنه لا بد من التواصل مع كافة المكونات السياسية للوصول إلى حل.

وأضاف العطا خلال اللقاء مع القوى السياسية والكيانات والحركات حول الرؤى المتعلقة بالفترة الانتقالية بقاعة الصداقة، أن المجلس يرى أن شُقة الخلاف بسيطة وبقليل من الصبر والروح الوطنية يمكن المضي إلى بر الأمان، لافتاً إلى أن المجلس سيجلس مع قوى إعلان الحرية لمناقشة ملاحظاتها حول وثيقتها ومناقشة رؤية المجلس للوصول إلى توافق.

واستعرضت اللجنة السياسية للمجلس العسكري الانتقالي نتائج المفاوضات مع قوى إعلان الحرية والتغيير، التي كان آخرها رد المجلس العسكري الانتقالي على الوثيقة التي قدمتها قوى الحرية والتغيير.

وأوضحت اللجنة أنها ستلتقي خلال الساعات القادمة بقوى الحرية للتواصل والتفاوض للوصول إلى توافق سياسي واجتماعي، يخرج البلاد من وهدتها ويرسي لنظام ديمقراطي.

شبكة الشروق


تعليق واحد

  1. لايزال تجمع المهنين يعمل باصرارلابتلاع قوي الحريه والتغير ويعيد صياغه مطالب الانتفاضه المباركه وفق تصور واهداف حزب سياسيي مفلس فكرياوفاشل تطبيقيا,, او هكذا تفيد انطباعات المشهد السياسي, , لذلك سمعنا اليوم في المؤتمر الصحفي باتحاد المصارف ان الحديث عن الشريعه كمصدرللتشريع (مزايده)؟ وان فرض دستورعلماني بدون انتخابات او استفتاء شعبي لاغبارعليه ؟ وان الانتخابات المبكره (عبث)؟؟وان السكوت عن جدليه الحكم المركزي واللامركزي فضيله!! وانه يجب تسليم السلطه فورا مجلس سيادي مدني ليقوم بتصفيه مؤسسات الدوله من فلول النظام السابق !! وبما ان المجلس يماطل وغير جاد في تسليم السلطه للحزبين المنتفشين فليس امامهم إلا التصعيد بالعصيان المدني والاضراب السياسي !! وهذا موقف يأس لايشبه تفاؤل الشباب المنتفض ولاطموحاته الكبيره ولا يقبله مفاوض عقلاني يضع مصلحه البلاد في حدقات العيون !!! فلماذا لاتذهبون للتفاوض الذي يفضي للاتفاق ؟ لماذا لاتقبلون الوساطه التي تقرب وجهات النظر وتفرض تنازلات لمصلحه البلاد المشتركه؟لماذا لاتضعون بدائل امام الشريك العسكري والبلاد تحتاجه للحفاظ علي الامن القومي من العبث علي الاقل في الفتره الانتقاليه؟ لماذا تريدون تنفيذ مهام الحكومه الانتقاله وفق تصورفئه امتثالا للامر الواقع الذي وجدتم فيه انفسكم بالصدفه !!ولماذا التهديد باحداث تقوب في الامن القومي تهدد تماسك البلاد ؟؟اليست هذه انتهازيه وخيانه للوطن؟
    وهيكل المستويات الثلاث (سيادي+تنفيذي+تشريعي) في الفترة الانتقالية موافق عليه من الجانبين !!لماذا لاتقبلون تشكيل حكومه تكنوقراط تدير البلاد وبرلمان يراقبها لحين الوصول لاتفاق لتشكيل المجلس السيادي
    وواختصاصاته ؟؟؟؟
    لقد حدد المجلس موقفه من قضية الشريعة واللغه العربيه كمصادرللتشريع ومرجعيه للثقافه وهما امران في غايه الاهميه لاعاده بناء الدوله الجديده ولامكان لمزايدة من قوي تجمع المهنين ومظلته الحريه والتغير!! الذي لم يحددان موقفهم منهم ,واكتفوا بتقديم مسوده دستور علماني ملغوم لحكم الفتره الانتقاليه لاربع سنوات متتاليه ؟اليس في هذا عدم شفافيه وعدم وضوح ان لم يكن التواء غير محمود ولايليق وخيانه للانتفاضه .
    أتهام الاخرين بطرح قضايا للكسب السياسي لايعني عدم توضيح موقف التجمع منها ,اذ لايفيد الهروب للامام ولابد من توضيح المواقف تماما كما لن يكون الاحتكام لانتخابات مبكره حسما لتحديد من يمثل الناس اجراء غير ديمقراطي ؟
    والحل في اعتقادي في امران وسط يحسمان الجدل ,اذلابد من تنازلات متبادله تخفظ للبلاد امنها واستقرارها وانتفاضتها المباركه لقيام دوله ديمقراطيه يتم فيها تداول سلمي للسلطه وحقوق متساويه للمواطن وتنميه متوازنه لموارد نا الغنيه ويمكن ايجازهم في الاتي :
    *قبول مقترحات لجنه الوساطه .
    *او اجراء انتخابات مبكره . هذا والله ورسوله اعلم.