كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

حب الله على طريقة الأطفال داخل المساجد: «تعنيفهم ينفرهم»



شارك الموضوع :

بحلول شهر رمضان المبارك يحيي أغلب المصريين، رجالًا ونساءً، شعائر صلاة العشاء داخل المساجد بشكل يومي، والتي تتبعها التراويح، ومن ثم يصطحب بعضهم أطفالهم إلى بيوت الله لتطبيعهم وتنشئتهم على أساس سليم وفق أغلب معتقدات الأسر.

على الجانب الآخر يعمد بعض البالغين إلى إخراج أي طفل عن الصف حال وقوف الأخير في المنتصف، دافعًا إياه إلى الطرف، أو يرجعه إلى الخلف، بدعوى إفساده لاصطفاف المصلين، وهو ما يحدث في أغلب مساجد وزوايا مصر.

وفي تعقيبها على تكرار هذه الأمور، تقول الدكتورة آمنة نصير، أستاذة العقيدة والفلسفة بجامعة الأزهر، إن على الأهالي تهذيب أولادهم ونصحهم بضرورة التحلي بالهدوء والسكينة خلال تواجدهم داخل بيوت الله، وفي حال عدم استجابتهم «تصلي الأم في بيتها وتبقي على طفلها بجوارها».

وتوضح «آمنة»، في تصريح لـ«المصري لايت»، أن دفع المضرة عن الناس، الذين أتوا للصلاة أفضل من اصطحاب الأب أو الأم لأولادهما، إذا كان هؤلاء الصغار لا يقدّرون معنى الصلاة.

وتناشد «آمنة» الأهالي بضبط أطفالهم قبل التوجه بهم إلى المساجد، وفي حال عدم استجابتهم يفضل حرمانهم لفترة حتى يدركوا قيمة بيت الله، ويحترموا طبيعته الهادئة: «دي مسألة تؤخذ بالتدرج، وليس بالمنع العقابي، والفرق بين الاتنين واضح».

تكشف «آمنة» أن تواجد الأطفال داخل المسجد عادة اتبعتها الأسر خلال حياة النبي، لكنهم كانوا «لا يسببوا القلاقل»، إلا أنه في العصر الحالي اختلفت طرق تربيتهم، وأصبح الصغار يميلون إلى «اللهو» دون الركون للهدوء، وذلك بفعل التطور التكنولوجي حسب قولها: «بيشيلوا الموبايل من وهما عندهم 3 سنين».

بينما رأى الدكتور جمال فرويز، استشاري الطب النفسي، إزاحة الاطفال عن صفوف الصلاة يسبب لهم حالة كره في الذهاب إلى المساجد فيما بعد حسب قوله، لأن البالغين يتحولوا من مصدر جذب لأداء الصغار لصلواتهم في بيوت الله إلى عنصر تنفير.

وينصح «فرويز»، في تصريحه لـ«المصري لايت»، بضرورة تقويم الطفل وإفهامه قيمة بيوت الله، بدلًا من نهره وتعنيفه والزج به في الصفوف الخلفية، وذلك حتى لا ينشأ وهو «غير مرتبط بالمسجد» حسب توضيحه.

المصري لايت

شارك الموضوع :

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.