سياسية

الآلاف يشاركون في مسيرة (أربعينية مجزرة فض الاعتصام) ومطالبات بالقصاص


استجاب الآلاف يوم أمس، لدعوة قوى الحرية والتغيير بتسيير مسيرة أربعينية مجزرة فض الاعتصام من أمام مقر القيادة العامة للقوات المسلحة في 29 رمضان الماضي، الموافق 3 يونيو المنصرم.
وشارك الآلاف في الموكب الذي خرج من شارع (1) بالحاج يوسف وأحياء الردمية والوحدة بولاية الخرطوم، واتجهوا عبر شارع الفيحاء ليلتقوا في ميدان المولد بمواكب قادمة من دار السلام وتوجهوا الى محطة (13) والتقت بمواكب الجريف وأم ضواً بان ليتجه المشاركون في موكب واحد حتى صينية مستشفى شرق النيل، وتوقفت المسيرة امام مجمع محاكم شرق النيل، لتعبر بعدها كبري المنشية نحو الخرطوم والتحمت مع مواكب بري وامتداد ناصر.
وبعدها توزع المحتجون في عدة شوارع فرعية في امتداد ناصر وبري لتلتقي لاحقاً في تقاطع المشتل بشارع الستين، واتجهوا جنوباً حتى تقاطع شارع مدني مع الستين، وردد المحتجون هتافات تطالب بالقصاص وتسليم السلطة للمدنيين.

وتجمع المئات في شارع العرضة بأمدرمان في الخامسة من مساء أمس، وتوجهوا في الشارع الرئيسي نحو ميدان المدرسة الاهلية بأمدرمان، ورددوا هتافات تطالب بالقصاص لشهداء الاعتصام، وانضمت اليهم مواكب قادمة من احياء بانت والعباسية والموردة، وتجمعت كل المواكب في ميدان المدرسة الأهلية، وردد المشاركون في المواكب هتافات مناوئة للمجلس العسكري، وتطالب رئيس المجلس الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، بعدم التساهل في القضايا المتعلقة بالشهداء، وتقديم المتهمين فيها للعدالة.

ورصدت (الجريدة) انتشار المحتجين الذين يحملون اعلام السودان من تقاطع صينية التجاني الماحي وحتى كبري النيل الابيض الجديد، وعلى طول شارع العرضة، وحمل المتظاهرون السلميون (الطبول)، ولوحظت قوات الشرطة وهي تتابع المشهد دون أن تتدخل لفض المحتجين.
وتظاهر المئات بشارع السجانة بالنص والتحموا بموكب الحلة الجديدة والديم، ووصل الموكب حتى مجمع الجوازات بالسجانة ليلتقي بموكب الخرطوم 3 والخرطوم 2، وتوجه المشاركون في موكب موحد الى منزل الشهيد علي عبد الفاضل (سامبا) بالسجانة، وبعدها اتجه الموكب شرقاً الى منزل الشهيد اسماعيل ومنها الى الساحة الشعبي بالديم، لتقام مخاطبة جماهيرية للجان المقاومة بالخرطوم وسط، وأمنت المخاطبة على المطالبة بالقصاص، ووقف الحضور ثلث ساعة حداداً على أرواح الشهداء وأوقدوا الشموع في السابعة مساءً، ورددوا النشيد الوطني.
وتجمع الآلاف بمدينة كوستي بولاية النيل الابيض بميدان (السيد الحسن)، وأقام تجمع المهنيين مخاطبة جماهيرية شدد فيها على القصاص لشهداء مجزرة الاعتصام.

وخرج المئات من أحياء القبة وأمير ورياض الصالحين بمدينة الابيض بولاية شمال كردفان، واتجهوا الى ميدان الحرية عصر أمس، وانضمت اليهم مواكب أخرى من جميع الاحياء.
وردد المتظاهرون هتافات مناهضة لفض الاعتصام، وطالبوا بالقصاص، توجه الموكب من ميدان الحرية الى منازل أسر الشهداء دون ان تعترضهم السلطات.

الخرطوم/ الأبيض/ كوستي: ابراهيم عبد الرازق/ ندى رمضان/ سيد أحمد ابراهيم
صحيفة الجريدة