مداراتمنوعات

وزيرة الشباب والرياضة تزرف الدموع .. و السبب عبد العظيم


في (شارع الأربعين) بأم درمان كانت الظروف مواتية لتعبر وزيرة الشباب والرياضة السودانية، ولاء البوشي، عن مشاعرها “الثورية” بالبكاء.
فقد كانت المناسبة تنصيب تمثال لعبد العظيم أبو بكر، أحد الشباب الثائرين الذين قتلوا في الأحداث التي صاحبت اقتلاع نظام الرئيس السوداني المخلوع عمر البشير، لكن الوزيرة غادرت سريعا في جو من التوتر والخلاف حول تنصيب التمثال الذي اعتبره البعض مخالفا للقيم الدينية.

وكان من المتوقع أن يكون تمثال عبد العظيم هو الوحيد في عاصمة تخلو شوارعها من هذا النوع من الفنون، واختير له حي (العباسية) حيث سقط، لكن العشرات من بين المئات الذين تجمهروا لنصب التمثال، عبروا عن رفضهم لما سموه “وجود مظاهر الإلحاد في حيهم”.

وقالت سيدة في الخمسين من عمرها “هذه أصنام لن نسمح بوجودها هنا”. واتفق معها الشاب عثمان يعقوب (٢٥) سنة، وقال للعربية.نت إنه يكن الاحترام الكبير لتضحية عبد العظيم، لكنه يرفض وجود التمثال من منطلق قناعاته.

في اليوم الأخير من شهر يونيو/ حزيران 1989 بدأ انقلاب عمر البشير على نظام الحكم الديمقراطي في السودان، وعلى البنية…
هكذا قضم الإخوان ثروات السودان.. فتوى ونفط وحلقة للبشير السودان
تورط أحد تجار الدين

وذكر بيان صادر من (لجان المقاومة بحي العباسية- شبكة كانت تدير المظاهرات في الأحياء) إن “أحد تجار الدين استقطب قلة من ضعاف النفوس” لمنع تنصيب التمثال، وأدخل الناس في فتنة.

ويعد عبد العظيم المنحدر من إقليم دارفور واحدا من مئات الأشخاص الذين قتلوا في الأحداث منذ اندلاعها في ديسمبر/ حتى يونيو/ حزيران الماضي. وشيد له تمثال من الحديد والجبس بواسطة مجموعة من الفنانين الشباب، يشابه الهيئة التي واجه بها قوات الشرطة والأمن قبل إصابته بلحظات، حين كان يرفع يده اليسرى بعلامة النصر وهو يتقدم.
تمثال

والد عبد العظيم “فخور”

وقال والد عبد العظيم للعربية.نت إنه فخور بهذا العمل الذي يخلد بطولة ابنه.

في حين قالت وزيرة الشباب والرياضة ولاء البوشي التي وصلت إلى مكان النصب إنها “تستمد قوتها للعمل من تضحيات عبد العظيم”، ثم دخلت في موجة نحيب وبكاء منعاها من مواصلة كلمتها المرتجلة.

وغادرت المكان ولم تتدخل في الخلاف حول تنصيب التمثال.

وزير الشباب تبكي

وتعد واقعة تمثال عبد العظيم استدعاء لمواقف متكررة تقف على الضد من فنون التماثيل؛ فقد سبق لمتطرفين سودانيين تحطيم تمثال القائد المهدوي عثمان دقنة ( ١٨٣٦-١٩٢٦) المنصوب بمدينة بورتسودان الساحلية، إلى جانب تحطيم تمثالي الزعيم الهندي، المهاتما غاندي، ورائد التعليم النسائي في السودان بابكر بدري (١٨٦١- ١٩٥٤).

وتلقى فن النحت والتماثيل الهجوم عدة مرات من قبل النظام السابق، وقال وزير السياحة في حكومة عمر البشير إنه لم يدخل المتحف القومي قط “لاحتوائه على أصنام”.
“كلية الفنون .. كولومبيا”!

وقال مصدر من جامعة السودان للعربية.نت إن مدير الجامعة الحالي قال للأساتذة في اجتماعه بهم مؤخرا إنه يعتبر كلية الفنون الجميلة التابعة للجامعة بمثابة “كولمبيا” في إشارة إلى منطقة مختلف حولها كانت بجوار ساحة (الاعتصام)، اشتهرت بكونها مكانا لتعاطي المخدرات. وشكلت سببا رئيساً في يونيو الماضي بحسب المجلس العسكري الانتقالي، الذي آلت إليه إدارة البلاد لفترة محدودة بعد سقوط البشير، من أجل فض الاعتصام.

وفي أول العهدي الوطني بعد الاستقلال رفضت الحكومة الوطنية وجود تمثال تشارلس جورج غردون ( ١٨٣٣-١٨٨٥)، وتم ترحيله إلى بريطانيا في ١٩٥٩، لكن بدعوى تختلف عن الآن، حيث تم النظر إليه باعتباره يرمز إلى الحقبة الاستعمارية واحتجوا على وجوده في شوارع عاصمتهم المستقلة حديثا.

العربية نت


‫4 تعليقات

  1. اها ونحن حيكون مسيطر على ادائنا لعملنا مثل هذه المشاعر ..وكل ما حصل وشافت او واجهت عمل كهذا تبكي وتمشي ..
    ماقلنا المرة ان بقت فاس ما بتقطع الراس

  2. سبحان الله
    حين استشهد عبدالعظيم لم يقدم الا القليل جدا من الثوار واجب العزاء لاسرة المرحوم عبدالعظيم
    و
    في حين كان تواجد الثوار وبكثرة لأيام بلياليها في كافورى لتقديم واجب العزاء لشهيد سقط جوار مستشفيي رويال كير
    وفي واحده من الكنداكات تسألت لماذا هذه التفرقة في المعاملة بين الشهداء وطالبت من الثوار مرافقتها لمن يريد ليقوموا بواجب العزاء لاسرة عبدالعظيم وحين وصلوا لبيت الشهيد لم يجدوا من يواسي الاسرة في مصابهم الجلل
    جماعة الحرية والتغيير لم يعيروا اسرة الشهيد ادني اهتمام
    لكن بعد نقل صور الشهيد وتكثيف النشطاء في السوشال ميديا اخبار الشهيد عبدالعظيم قاموا ناس قحت بركبوا الموجة
    وتبنوا الفكرة واصبحوا يلعبون علي ورقة الشهداء لتحقيق مأربهم .
    الله يرحم كل شهداء الوطن منذ عام 89

  3. جابت ليها تماثيل يا برهان يا ود الشيوخ يا ريس السودان وكمان الوزيرة حاضره

    غدا لناظره قريب
    بالشرعيه والقانون وحريه الراي والتعبير
    حنخرج الشارع وتكون صوره اصليه حقيقيه
    ثوره كل الشعب
    لكن نحن ناس عندنا دين وعقل ونهدي الان لغايه البلد تمرق للبر
    ولا تستبعد اقتلاع قحط من الجذور بالقانون لو واصلوا في الخرمجه