سياسية

إقالة د. عقيل سوار الذهب مدير مشرحة بشائر


أقال رئيسُ هيئة الطب العدلي بولاية الخرطوم، د.هشام زين العابدين، مديرَ مشرحة بشائر د.عقيل سوار الذهب، لعدم انصياعه للتعليمات الخاصة والقرار الصادر عن الهيئة بعدم دفن جثامين شهداء الثورة السودانية؛ في وقت اعتبر فيه سوار الذهب قرار إقالته غير قانوني لأنه كبير الأطباء الشرعيين، ولا علاقة له بوزارة الصحة بولاية الخرطوم، واعتبر في حديث لـ(السوداني) ما حدث له استهدافاً شخصياً، وأكد أنه اتبع كل الإجراءات القانونية في عملية دفن جثامين الشهداء.

وكان مدير الطب العدلي قد أصدر قراراً أمس الأحد، أعفى بموجبه د.عقيل سوار الذهب من منصب مدير مشرحة بشائر وتكليف د.أحمد الطيب.
وقال زين العابدين في حوار مع (السوداني)، أمس، إن عدد الجثث المرتبطة بالأحداث والتي استقبلتها المشارح يبلغ (87) جثة تم التعرف على غالبيتها باستثناء الثلاث جثث التي قام د. عقيل بدفنها، وجثة واحدة تبقت بعدما تم التعرف على جثتين بالأكاديمي لم يتم استلامهما بعد، وجثة الشهيد حسن عثمان من شهداء القيادة بمشرحة أم درمان، وتم التأكد منها بعد تطابق عينات الـ(DNA) مع ذويه، وتبقت جثة مجهولة بمشرحة أم درمان.

من جهته قال د.عقيل سوار الذهب في حوار مع (السوداني) – ينشر بالداخل – إن مدير معهد الطب العدلي ليس له أي حق في إقالته لأنه معين من من جامعة النيلين كبروفيسور في المعهد، وتابع: “أنا ليست لدى علاقة بـ”الصحة”، ولا أرجع لهم في دفن مجهولي الهوية، فأنا كبير الأطباء الشرعيين”، مشيراً إلى أنه اتخذ كل الإجراءات القانونية بموافقة النيابة وبحضور الشرطة في عملية الدفن.
وأضاف سوار الدهب أنه شرح الكثير من جثث الشهداء، وقال: “إذا طلب مني الإدلاء بشهادتي في لجنة تقصي الحقائق حول فض الاعتصام سأقول ما لم يقله مالك في الخمر، سأقول كل شيء”.

الخرطوم: فتح الرحمن شبارقة – شهدي نادر
صحيفة السوداني