اقتصاد وأعمال

جنوب السودان تستهدف إنتاج 200 ألف برميل نفط يوميا في 2021


قالت وزارة النفط بجنوب السودان، الأربعاء، إن إنتاج البلاد من النفط بلغ 178 ألف برميل يوميا، وإنه يستهدف أن يبلغ الإنتاج 200 ألف برميل يوميا في غضون العامين المقبلين.

وأضاف أركانجيلو أوكوانج أولير المدير العام للتخطيط والتدريب والأبحاث لدى وزارة النفط بجنوب السودان، في مؤتمر نفطي في كيب تاون: “نعكف على زيادة إنتاج النفط”.

ومن المتوقع أن تدشن دولة جنوب السودان جولة لتراخيص النفط والغاز في المؤتمر غدا الخميس.

وفي 23 أغسطس/آب الماضي، قال أوو دانيال شوانق وزير نفط جنوب السودان، إن بلاده حققت كشفا نفطيا صغيرا في ولاية شمال أعالي النيل، هو الأول منذ الانفصال عن السودان في 2011، عندما تعطلت أعمال التنقيب بفعل الحرب وعدم الاستقرار.

وأضاف أن الحقل الجديد في منطقة عدار بالولاية يحوي 5.3 مليون برميل من النفط القابل للاستخراج، وسيجري ربطه بحقول بالوش النفطية القريبة، التي تديرها شركة دار لعمليات البترول.

ويجني جنوب السودان كل إيراداته تقريبا من النفط، وقد عزز الإنتاج البالغ 180 ألف برميل يوميا حاليا، بينما يسعى جاهدا لإعادة بناء اقتصاده المحطم بعد حرب أهلية دارت رحاها لـ5 سنوات.

وتطمح الحكومة إلى العودة إلى مستويات إنتاج النفط قبل الحرب، والتي كانت تتراوح بين 350 ألفا و400 ألف برميل يوميا بحلول منتصف 2020.

بوابة العين الاخبارية