سياسية

هل يسهم البرهان والسيسي في إنجاح مفاوضات الحكومة والجبهة الثورية بجوبا؟


تنطلق الإثنين بمدينة جوبا مفاوضات السلام السودانية بين الحكومة الانتقالية والحركات المسلحة في دارفور ومنطقتي جنوب كردفان والنيل الأزرق، وهي تحالف الجبهة الثورية والحركة الشعبية لتحرير السودان برئاسة عبدالعزيز الحلو. وكان “إعلان جوبا” الذي وقّع عليه وفد من المجلس السيادي السوداني بقيادة الفريق محمد حمدان حميدتي مع الحركات المسلحة بدارفور والمنطقتين، في 11 سبتمبر الماضي، حدد 14 أكتوبر موعداً لانطلاق التفاوض المباشر بين الأطراف السودانية.

وتسلم رئيس مجلس السيادة الفريق أول عبد الفتاح البرهان، دعوة من رئيس جنوب السودان سلفاكير لحضور جولة المفاوضات، وسلمه الدعوة توت قلواك، رئيس وفد دولة جنوب السودان، الذي عقد اجتماعاً مشتركاً مع المجلس الأعلى للسلام برئاسة رئيس مجلس السيادة الفريق أول عبد الفتاح البرهان في بيت الضيافة.

وفي سياق مواز التقى الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي بوزير الكهرباء والمبعوث الشخصي لرئيس جنوب السودان ضيو ماطوك. وأوضح المتحدث باسم الرئاسة المصرية السفير بسام راضي في تصريح بعد اللقاء أن ماطوك سلم الرئيس السيسي رسالة من رئيس جنوب السودان سلفا كير تتضمن دعوة مصر للمشاركة في الجلسة الافتتاحية لمفاوضات السلام بين وفدي الحكومة السودانية والحركات المسلحة بالسودان.

 

الانتباهة