اقتصاد وأعمال

مصرفيون .. زيادة إيداعات العملاء تسببت في انفراج السيولة


أكد عدد من عملاء البنوك تمكنهم من الحصول على مايريدون من أموالهم المودعه لدى البنوك في وقت كشف فيه عدد من المصرفيين انتهاء أزمة السيوله بالبنوك وزيادة عمليات الإيداع من العملاء فضلا عن وجود فوائض من النقد الكاش لدى المصارف.
وأكد مدير التسويق بالبنك السوداني الفرنسي طارق شدو فى حديثه لـ (السوداني) انتهاء مشكلة السيولة بالبنوك والصرافات وبالتالي عملية تحديد سقوفات للسحب من البنوك ولفت إلى أن الصرافات يتم تغذيتها بشكل دوري ما أدى إلى انتهاء ظاهرة الصفوف، وقال معظم البنوك أصبحت لديها فوائض من النقد مادفعها لتغذية حساباتها لدى بنك السودان المركزي مؤكداً زيادة التوريدات من قبل العملاء للبنوك بشكل كبير خلال الفترة الماضية.
وأشار المحلل المالي والمصرفي د. طه حسين في حديثه لـ (السوداني) إلى حل مشكلة السيولة حالياً وتابع قائلاً يتضح ذلك من خلال إيقاف التقييد في عمليات السحب والإيداع في المصارف مؤكداً انخفاض الفرق بين الكاش والشيك لسعر الدولار الموازي من خلال عودة النقود إلى القطاع المصرفي مما انعكس أيضاً على انخفاض أسعار السيارات مشيراً إلى أن الكثير من العملاء يحصلون على مايطلبونه من أموالهم المودعة لدى البنوك.
ولفت الخبير المصرفي محمد عبد العزيز لإسهام التغيير الذي حدث بالبلاد بثورة ديسمبر في وجود أمل كبير عند العملاء مما أدى إلى عودة الثقة بينهم والمصارف ونشاطهم في توريد الأموال للبنوك.
وكان اتحاد المصارف أكد في تصريحات صحفية أن أزمة السيولة النقدية، انتهت تماماً عقب اكتمال حلقة التوريد بكل البنوك من خلال عمليات السحب والإيداع للأفراد. والمؤسسات.

صحيفة السوداني