النيلين
اقتصاد وأعمال

يوم حقل لمحصول الأرز بالنيل الأبيض

-أكد اللواء الركن حيدر علي الطريفي والي ولاية النيل الأبيض دعم حكومته للجهود المبذولة لتطوير وتوطين إنتاج الأرز .

وأضاف أن الإمكانيات الزراعية التي تتمتع بها الولاية تؤهلها لتحتل صدارة الولايات المنتجة للأرز

بالسودان .

جاء ذلك لدى مخاطبته بمحطة النيل الأبيض للبحوث الزراعية بمنطقة العباسية اليوم الحقل الذي نظمته المحطة حول إكثار تقاوى محصول الأرز ، بمشاركة الدكتور عبدالقادر تركاوي وكيل وزارة الزراعة الإتحادية والمهندس الهادي عجيب جاد الله المدير العام لوزارة الإنتاج والموارد الاقتصادية ووفد السفارة اليابانية بالخرطوم والوكالة اليابانية للتعاون الدولي والمدير العام لهيئة البحوث الزراعية والمديرين العامين لوزارات الإنتاج بولايتي سنار والجزيرة .

وثمن الطريفي الدور الذي تضطلع به جايكا ومساهمتها في مجالات الزراعة والصحة والمياه .

من جهته أوضح وكيل وزارة الزراعة الاتحادية أن الوزارة تسعى مع الشركاء للنهوض بانتاج الأرز بالسودان، مشيرا للجهود المبذولة للوصول للاكتفاء الذاتي من المحصول في فترة لا تتجاوز خمسة أعوام .

وأبان تركاوي أن الوزارة بصدد عقد ورشة عمل خلال نوفمبر خاصة بتطوير والتوسع في إنتاج

الأرز .

ووعد وكيل وزارة الزراعة الإتحادية بتأهيل المشاريع المروية بولاية النيل الأبيض وإعادة النظر في السياسات الزراعية .

وفي ذات السياق اكد ممثل السفارة اليابانية بالخرطوم مستر ميسورو ياما سيشي أن السودان يتميز بإمكانيات كبيرة تجعله احد الدول المنتجة والمصدرة للأرز.

وقال إن متوسط انتاجيه الهكتار بلغت 10 أطنان في محطة البحوث و8 أطنان بحقول المزارعين ، مشيرا إلى أن برنامج تطوير الأرز بالولايات الست المدعوم من جايكا والذي بدأ منذ العام 2010م يستهدف إنتاج كميات كافية من تقاوى الأرز .

وأضاف أن ضمان استمرارية المشروع تتطلب الدعم السياسي والقيادة الرشيدة والإدارة الفاعلة .

وثمن المهندس الهادي عجيب جاد الله المدير العام لوزارة الإنتاج والموارد الاقتصادية دور جايكا في تطوير زراعة الأرز بالولاية ورفع قدرات الفنيين والمنتجين.

وقال إن ولاية النيل الأبيض تتوفر بها البيئات الملائمة لإنتاج وتوطين الأرز مشيراً لإمكانية زراعة الأرز المغمور في مساحة تصل لـ 20 ألف فدان أوالتوسع في زراعة الأرز الهوائي بالمشاريع المروية القائمة.

وبشر بقيام مركز لنقل التقانات الزراعية بالولاية بالتعاون مع وزارة الزراعة الإتحادية .

وكشف الدكتور خالد عثمان مدير محطة بحوث ولاية النيل الأبيض الزراعية عن إجازة أربعة أصناف للأرز ملائمة لبيئة الولاية وتوقع أن يصل متوسط الإنتاجية لهذه 6 طن للهكتار، مبينا أن التجارب الأصناف تمت عبر مراحل حتى وصلت مرحلة الاجازة من إدارة اكثار البذور .

وأشار لخلو التجارب من الإصابة بالأمراض والآفات .

سونا


شارك الموضوع :

اترك تعليقا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.