أبرز العناوينسياسية

ترامب: محادثات سد “النهضة” مع ممثلي مصر وإثيوبيا والسودان تسير “بشكل جيد”


أعلن الرئيس الامريكي، دونالد ترامب، مساء الأربعاء، أن الاجتماع مع ممثلي مصر وإثيوبيا والسودان لحل النزاع الطويل حول سد “النهضة” الإثيوبي سار بشكل جيد.
وقال ترامب في تغريدة عبر حسابه بموقع “تويتر”: “انتهيتُ للتو من اجتماع مع كبار ممثلي مصر وإثيوبيا والسودان للمساعدة في حل نزاعهم الطويل حول سد النهضة الإثيوبي الكبير، أحد أكبر المشاريع في العالم، الذي يجري بناؤه حاليًا”.
وأضاف: “سارت الجلسة بشكل جيد، وستتواصل المناقشات على مدار اليوم”.

ومؤخرًا أعلنت إثيوبيا ومصر قبولهما المشاركة في مفاوضات بشأن سد “النهضة” تستضيفها واشنطن، في أعقاب إعلان القاهرة أن المباحثات وصلت إلى “طريق مسدود”، يحتاج لوسيط، وهو ما رفضته أديس أبابا في البداية.
واكتسبت قضية السد زخمًا دوليًا في الأونة الأخيرة، كانت أبرز مظاهره اقتراح روسيا، أواخر أكتوبر/تشرين أول الماضي، القيام بوساطة لحل الأزمة المتعلقة بعدم الاتفاق على عدد سنوات وقواعد ملء وتشغيل السد.
كما نفت إسرائيل صحة ما يتردد عن تقديمها مساعدات عسكرية دفاعية لأديس أبابا لحماية السد، عقب تلويح رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد باستخدام الخيار العسكري لحماية السد، قبل أن يعلن أن تصريحاته “اجتزئت من سياقها” ويؤكد التزام بلاده بمسار المفاوضات.
وتتخوف القاهرة من تأثير سلبي محتمل للسد على تدفق حصتها السنوية من مياه نهر النيل، البالغة 55 مليار متر مكعب، فيما يحصل السودان على 18.5 مليارا.
فيما تقول أديس أبابا إنها لا تستهدف الإضرار بمصالح مصر، وإن الهدف من بناء السد هو توليد الكهرباء في الأساس.

الأناضول


‫4 تعليقات

  1. نحذر البرهان الذى أدى التحية للسيسى نحذر حمدوك نحذر السيدة اسماء ووزير الري أياكم أياكم أياكم أن تفرطوا فى كروت الضغط على المحتل المصرى الذى يحتل أرضنا فى حلايب وشلاتين وابورماد وتخوم حلفا و177 كلم بحيرة خلف السد مخزنة داخل أرآضينا
    حلايب سودانية 100 ال 100
    حلايب سودانية 100 ال 100
    بالفول والطعمية
    حلايب سودانية

  2. ترامب فى وضعيته المفضله جلوسا وكأنه بين موظفينه..هو لا يحترم حتى رؤساء امريكا السابقين فكيف يحترم دول حفرة الخ.ا وفى نفس وضعية الديل ميكر صانع الصفقات..مؤكد سوف تكون هناك ضغوط وابتزازات وكلها لن تكون الا على السودان واثيوبيا..السودان عليه ان يبحث عن مصالحه العليا فقط بدون مجاملة او تحيز او تنازل ﻷى طرف.

  3. المتابع لمحادثات سد النهضة والخلافات القائمة حوله يلاحظ أن كثير من المعلقين والمتحدثين وخاصة المصريين يحصرون المشكلة والخلافات بين مصر وأثيوبيا .كأن السودان غير معنى بالمره فى هذا الموضوع ووجوده كطرف فى المحادثات ( تمومة جرتق)
    المصريين يبحثون بكل الوسائل وبكل الطرق والسبل لضمان حصتهم من مياة النيل دون نقصان طوال فترة ملء بحيرة السد .
    اذا نقص أيراد مياه النيل الازرق طوال فترة تكوين البحيرة خلف السد ز واذا مصر ضمنت حصتها كاملة … اذا من هو المتأثر … السودان طبعا الذى سوف تنقص حصتة من مياه النيل الازرق والتى هى فى الاساس مجحفة .
    كل الخوف بأن يكون الرئيس الامريكى قام بتجديد وجود السودان ضمن قائمة الدول الراعية للارهاب قبل محادثات واشنطن لتكون ورقة ضغط مضمونة على السودان ليتنازل عن جزء من حصتة القليلة فى الاساس والتى سوف تقل أكثر طوال فترة تكوين البحيرة لتكون تعويضا لحصة مصر المفقودة .

  4. اجمل ما في هذه الصورة هو الثوب السوداني فقط حتي بدون الحشوة