سياسية

مبارك الفاضل يدعو الحكومة لتحقيق السلام


دعا مبارك الفاضل المهدي رئيس حزب الأمة الحكومة الانتقالية الى ضرورة تحقيق السلام الشامل بالبلاد مبينا أنه مدخل للإصلاح الاقتصادي واستعادة علاقات السودان مع المجتمع الدولي.

وشدد في المؤتمر الصحفي الذي عقده بدار الحزب اليوم على أهمية إجراء محاكمات لكل المسؤولين عن المجازر بدارفور وعلى رأسهم عمر البشير، لافتا الى أن هنالك أدلة واضحة على ارتكابهم جرائم حرب وإبادة جماعية، مشيراً إلى القرار 15 الصادر من مجلس الأمن حول الحرب والابادة وانتهاك حقوق الإنسان في دارفور.

وجزم المهدي بأنه لا يمكن لأي حكومة سودانية إقناع المجتمع الدولي برفع العقوبات عن السودان ورفع اسمه من قائمة الدول الراعية للإرهاب اذا لم يتحقق السلام في دارفور؛ وتمكين النازحين واللاجئين من العودة إلى قراهم وتعويضهم عما فقدوه من ممتلكات؛ الى جانب تقديم المطلوبين للمحكمة إما في لاهاي أو في محكمة مشتركة في الخرطوم.

كما أكد المهدي أهمية السلام في جنوب كردفان وتحقيق مطالب الحركة الشعبية بقيادة عبد العزيز الحلو وذلك بوضع آلية سياسية ودستورية تضمن عدالة الثروة وعدالة توزيع السلطة عبر نظام حكم لا مركزي؛ وضمان دستوري لمنع التمييز ضدهم باسم الدين والعرق فضلاً عن الاتفاق على ترتيبات عسكرية وأمنية موضحا أن ذلك ممكن اذا تم التوصل الى معاهدة سلام وإخاء وتكامل شامل مع دولة جنوب السودان؛ فضلا عن توفيق أوضاع الجبهة الثورية

سونا