اقتصاد وأعمال

دعوة للمستثمرين للاستثمار بالزراعة والمعادن بجنوب دارفور


دعا المدير العام لوزارة الانتاج والموارد الاقتصادية بولاية جنوب دارفور الاستاذ حسين عمر المستثمرين الى الاستثمار فى الولاية فى المجالات الزراعية المختلفة الي جانب الاستثمار في الصمغ العربي وصمغ اللبان والمعادن خاصة الذهب والرصاص فى محليات الردوم وكاس .

وقال حسين عمر فى تصريح لـ (سونا) اليوم انه تم زراعة (٨.٥٠٠) مليون فدان متوقعا إنتاج وفير لكل المحاصيل فى هذا الموسم بفضل الخريف الجيد والامطار الغزيرة التى هطلت في كل انحاء الولاية ،واشار حسين الى أن وزارته تمكنت من السيطرة على كل الآفات ومكافحتها لاسيما الطيور ،الجراد والقوارض من خلال عمليات الرش والمكافحة عبر (٣) طائرات رش تم توفيرها فى هذا الموسم .

وقدم حسين شكره لوزارة الزراعة الاتحادية وعضو مجلس السيادة رئيس اللجنة الاقتصادية الفريق ابراهيم جابر على اهتمامهم الكبير بالزراعة فى الولاية خاصة فيما يتعلق بتوفير الآليات والمبيدات والوقود للزراعة .

وكشف حسين عمر عن عدد من الانشطة نفذتها الوزارة مع منظمة الفاو ،المنظمة العربية للتنمية الزراعية والغذاء العالمي فى مجال سبل كسب العيش لصغار المزارعين والرعاة المتمثلة في تحسين نسل الحيوان ، توزيع الماعز الشامي والتوعية والارشاد الزراعي حيث تم تنفيذ الانشطة في محليات عد الفرسان ،بليل والسلام .ولفت المدير العام الى المجهودات التي بذلت وكللت بالنجاح في فتح المراحيل والمسارات وإنجاح الموسم الزراعي بالاضافة الى برامج الحزم التقنية وتطوير الزراعة التقليدية الى الآلية الحديثة ونقل التقانة الزراعية .

وكشف حسين عمر عن وجود خطة للوزارة مع المركز لانشاء صندوق نقل التقانة وتوفير التقاوى، منوها الى وجود مركز للبحوث الزراعية بالولاية ولكن الامكانات ضعيفة لتوفير التقاوى.

وابان حسين أن عملية التعدين الاهلي فى منطقة سنقو بمحلية الردوم وكدنير فى شرق جبل مرة تسير بصورة طيبة تشرف عليها حكومة الولاية و محلية الردوم فضلا عن وجود مجهودات من الادارة الاهلية لتنظيم التعدين الاهلي ونوه الى أن الشركة السودانية للموارد المعدنية وفرت عربة اسعاف مجهزة بالمعدات الطبية لاسعاف الحالات المرضية الطارئة للمعدنين .

سونا