النيلين
اقتصاد وأعمال

(إيفاد) تحسن الدخل الأسر في محليات سودانية

يهدف مشروع تطوير الزراعة والتسويق المتكامل بالسودان الذي يتخذ من مدنية الأبيض مقرا له والممول من الصندوق الدولي للتنمية الزراعية (إيفاد) بمنحه 47 مليون دولار لتحسين مستوى الدخل للأسر والقدرة على الصمود في وجه تغيرات المناخ بين صغار المنتجين والنساء الريفيات والشباب في 4 ولايات بالسودان.

وأسهم المشروع في أول موسم زراعي له هذا العام في توفير المدخلات الزراعية المحسنة وتعزيز مهارات الأعمال والوصول إلى التمويل الريفي والدعم الملائم للتسويق وتنظيم رابطات المنتجين بشكل أفضل.
المهندس محمد يوسف النور المنسق الرئيسي للمشروع بالسودان قال في تصريح (لسونا) إن أول موسم للحصاد بدأ في مساحات تجاوزت مليون فدان بكافة مناطق عمله في 4 ولايات هي شمال كردفان غرب كردفان جنوب كردفان وسنار ، وعمل في عدد من القرى المختلفة التي تبلغ 140قرية المختلفة في 13محليه لاأصحاب الحيازات الصغيرة.

وتشمل الأسر المستهدفة صغار المنتجين بمن فيهم نساء وشباب الريف وأسر جديدة مستفيدة من المشروع وأسر قديمة استفادت من مشروع تطوير التقاوى ومشروع دعم صغار المزارعين بولاية سنار.
وقال المنسق الرئيسي لمشروع الزراعة بالسودان إنه تم وضع استراتيجية شاملة أثناء المرحلة الاستهلالية تم من خلالها اختيار القرى المشاركة في المشروع، مبيناً أن ذلك تم وفقاً للمعايير شملت النسب المئوية للأسر الفقيرة في القرى، وأوضح أن هناك عددا من الفرق الإرشادية متعددة التخصصات على مستوى المحليات الواقعة في مناطق عمل المشروع قامت بدور رئيس خلال الموسم الزراعي الأول للمشروع وموسم الحصاد بكافة القرى المختلفة للمشروع.

وأضاف أن المشروع له استدامة تهدف إلى تكوين صلات تجارية بين المنتجين ومشغلي الآلات الزراعية لتحفيز المزراعين أصحاب الحيازات الصغيرة على الإنتاج من أجل السوق بأسعار مجزية وإدارة مرافق التسويق والتخزين وتشجع عمليات الزراعة المستدامة دعما لزراعة أشجار الهشاب.

وأكد أن المشروع يعمل على الارتقاء بكافة المجتمعات الريفية وثقتها لتشجيعها على التسويق المشترك من خلال رابطاتها وتعزيز الصلات التجارية مع القطاع الخاص والعمل في الوقت نفسه على بناء قدرة الخدمات الحكومية ودرايتها للتفاعل مع المنتجين كشركاء.
وتشير (سونا) إلى أنه جرت مراسم التوقيع النطلاقه انشطة المشروع في 2018 وان المزارعين بدأوا عمليات حصاد الموسم الزراعي الذي يبشر بإنتاجية عالية من المحاصيل الزراعية المختلفة.

سونا


شارك الموضوع :

اترك تعليقا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.