اقتصاد وأعمال

الثروة الحيوانية تشيد بالهيئة العربية والايفاد


أشاد د. علم الدين عبدالله ابشر وزيرالثروة الحيوانية والسمكية بالدور الذي تقوم به الهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي والصندوق الدولي للتنمية الزراعية (ايفاد) لجهودهم المقدرة في تنمية وتطوير قطاع الثروة الحيوانية.

وقال الوزير حضرنا اليوم بمقر الهيئة توقيع مذكرة تفاهم بين الهيئة وايفاد في مجال تسويق الثروة الحيوانية وزيادة النشاط التجاري للإنتاج الحيواني من أجل تطوير قطاع الانتاج الحيواني في الريف وصغارملاك الثروة الحيوانية ،مثمنا جهود المنظمات الاقليمية والعالمية الى تعمل علي تطوير الثروة الحيوانية، مؤكدا أن السودان يمتلك ثروة حيوانية كبيرة تحتاج لتنمية وتضافر الجهود بدءا من صغار المنتجين من اجل صادرات منتجات الثروة الحيوانية.

ومن جهته أوضح رئيس الهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي محمد بن عبيد المزروعي أن توقيع الاتفاق مهم جدا وحيوي ويشتمل على برنامج تسويق الثروة الحيوانية في السودان والقدرة على الاستمرار والصمود تركيزا على صغار المنتجين وبناء قدراتهم .

وقال إن تكلفة المشروع حوالي 120مليون دولار وله ثلاث مكونات هي التمويل الريفي وتطوير الموارد الطبيعية وقيمة الأعمال .

وأضاف أن السودان يمتلك ثروة حيوانية كبيرة ومقدرة يجب استغلالها الأستغلال الأمثل بالتعاون مع المنظمات الإقليمية والدولية التي ستعود بالنفع على الشعب السوداني والأمة العربية بتوفير لحوم حمراء من جهة عربية، مما ينعكس على المربين والمنتجين والاقتصاد السوداني باعتبار الصادر مهم للسودان لما يوفره من عملة صعبة وبالتالي اثر ذلك على الناتج الإجمالي المحلي.

وقال المزروعي إن هذا التوقيع يعتبر انطلاقة للسودان كبيرة وجديدة مستقبلا مع استخدام الخبرات الدولية وخبرات الهيئة بنقل المعرفة والتقنيات الحديثة في مجال الإنتاج الحيواني وتصدير اللحوم ، مؤكداً أن هنالك مجالات وأسواق واعدة للسودان في مصر ودول الخليج خاصة الهدي والاضاحي في موسم الهدي إضافة إلى تزايد الطلب على اللحوم السودانية التي تتميز بالجودة، معرباً عن أمله بأن تثمر هذه الجهود وتعود بالنفع على صغار المنتجين والشعب السوداني وجميع الأطراف.

من جانبه قال مدير شركة الباقير للحوم الحمراء الأستاذ المهدي عمر الدود إن المشروع مشترك بينهم وبين الايفاد لتطوير الثروة الحيوانية للمنتجين خلال مكوناته الثلاث، تزامنا من التصدير لدول الخليج ومصر.

وأضاف أن التوقيع لبرنامج الصمود يعمل في جانب العرض ومساعدة صغار المنتجين على تحسين رعاية الماشية وأن شركة الباقير للحوم الحمراء كمشترى من المنتجين يغطي حلقة مشاكل قطاع الإنتاج الحيواني في الوصول للأسواق والتمويل لصغار المنتجين.

وتم اليوم بمقر الهيئة توقيع مذكرة تفاهم بين شركة الباقير للحوم الحمراء المملوكة للمنظمة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي وبرنامج تسويق الثروة الحيوانية والقدرة على الصمود الممول من الصندوق الدولي للتنمية الزراعية (ايفاد) في مجال تسويق الثروة الحيوانية في السودان وزيادة النشاط التجاري للإنتاج الحيواني للطرفين .

سونا