اقتصاد وأعمال

بدء ورشة سلسلة القيمة الزراعية

بدأت بقاعة البحوث الزراعية بالأبيض فعاليات أعمال الورشة التنويرية الرئيسية لمشروع سلسلة القيمة الزراعية الذي ينفذ بتمويل من بنك التنمية الإفريقي بقيمة 47.5 مليون جنيه لمدة خمس سنوات (2019 – 2023) ويشمل تحفيز زيادة الإنتاج والإنتاجية لمحاصيل الفول السوداني والسمسم بولايتي شمال وغرب كردفان.

ووجه الأمين العام لحكومة ولاية شمال كردفان عبد الهادي عبد الله عدلان ممثل الوالي، بضرورة الاهتمام بالارتقاء بالقطاع الزراعي وتقديم أوراق تحقق أهداف الورشة وتحسن من مستوى معيشة المواطن. وأكد حرص الحكومه على زيادة الإنتاج وتطوير البنى التحتية لتطوير خدمات التجارة والتسويق للمنتجات الزراعية وجدد الجاهزية للتنسيق التام مع المشروع.
دكتور محمد الحافظ الشريف المدير العام لوزراة الزراعة بالولاية أكد أهمية تنظيم المجتمعات حتى تستفيد من التمويل، مشددا على أهمية تحقيق الأمن الغذائي ودعم الأسر الفقيرة بتوفير سبل كسب العيش وهو من أهداف المشروع. ووجه بتسريع بناء القدرات للجمعيات الإنتاجية للصمغ العربي بوصفه محصولا استراتيجيا. وأشار للتنسيق الكبير بين وزارته والمنظمات العاملة في مجال الإنتاج الزراعي والحيواني.
منسق المشروع أحمد جاد المولى مفرح أوضح أن المشروع الذي ينفذ بتمويل من بنك التنمية الإفريقي يشمل ولاية الخرطوم بجانب ولايتي شمال وغرب كردفان. وأضاف أن المشروع يشتمل على تأهيل (266) كيلومتراً من الطرق الريفية لربط مناطق الإنتاج بالأسواق الرئيسية بولايتي شمال وغرب كردفان خاصة شمال كردفان حيث ينفذ طريق البريكة موسى بطول (10) كيلومترات وطريق الرهد – كملة بطول (17) كيلومترا وأم دم – بارا (75) كيلومترا وطريق أم كريدم – الأبيض بطول (30) كيلومترا.
وأوضح أن المشروع يمول بناء وتأسيس البورصة الإلكترونية بمدينة الأبيض وملحقاتها الفرعية بما يمكن من تقديم خدمات تسويقية حديثة، وقدمت في الورشة عدة أوراق منها ورقة شرح لمفهوم سلسلة القيم وفق مكونات المشروع وأخرى حول الحزم التقنية لزيادة الإنتاج والإنتاجية لمحصولي السمسم والفول.

سونا