سياسية

السودان: الفرص لاتزال سانحة و متعددة للتعاون بين الدول الثلاث في مشاريع سد النهضة


أكد السودان أن الفرص لاتزال سانحة و متعددة للتعاون بين السودان وإثيوبيا ومصر في مشاريع التنمية المُرتبطة بسد النهضة الإثيوبي خاصة “الطاقة، الزراعة، الملاحة”

وانعقدت صباح اليوم “الأربعاء” بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا، الاجتماعات الوزارية الفنية للدول الثلاث بشان ملء البحيرة و تشغيل سد النهضة ، في حضور ممثلين من وزارة الخزانة الأمريكية والبنك الدولي.
ودعا وزير الري والموارد المائية السوداني بروفسير ياسر عباس خلال الجلسة الافتتاحية، الاطراف الثلاث لإكمال مشوار الحوار و المداولات الهادفة حول أوجه الخلاف في عملية الملء الأول و التشغيل السنوي للسد، وأكد أن الفرص لاتزال سانحة و متعددة للتعاون بين السودان وإثيوبيا ومصر، في مجالات مشاريع التنمية المختلفة كالطاقة، الزراعة، الملاحة وغيرها.
وناقش الاجتماع في يومه الأول مقترحات الدول الثلاث الخاصة بموجهات ملء وتشغيل السد و التي حظيت بقدر كبير من الحوار، والذي يستمر غدا بغية الوصول لوفاق حول المواضيع ذات الصلة.
يذكر أن المقترح الذي قدمه السودان للملء و التشغيل قد بني على المقترح السابق الذي طرح في إجتماع القاهرة في الثاني من ديسمبر الماضي و بتفصيل أكثر في إجتماع الخرطوم في 21 ديسمبر وتم إضافة بعض التعديلات في المقترح خلال اجتماع اليوم.

ويعتبر هذا الاجتماع الرابع و الأخير من سلسلة الإجتماعات التي أقرها وزراء المياه و الخارجية بواشنطن في السادس من نوفمبر الماضي.

باج نيوز