اقتصاد وأعمال

دعوة للاستثمار بالولاية الشمالية


دعا اللواء الركن محمد محمد الحسن الساعوري والي الولاية الشمالية المكلف رجال الاعمال من الوطنيين والأجانب للاستثمار في الولاية في مجالات الزراعة والتعدين والسياحة.

وأشار إلى الميزات التفضيلية للولاية في القطاعين الزراعي والتعدين خاصة مجال الآثار التي تقارب الثلاث آلاف موقع بدءا بالبركل الذي عمره سبع آلاف عام حوله معابد ومدافن الكرو الي جانب منطقة الدفوفة وغيرها.

واكد اللواء الساعوري لدى مخاطبته ملتقى رجال الأعمال وعلى هامش الدورة ٣٧ لمعرض الخرطوم الدولي اهمية دور رجال الأعمال في تنشيط الاستثمار بالولاية

وكشف عن ترتيبات جارية من قبل حكومة الولاية لاقامة الملتقى الاستثماري بالولاية في فبراير المقبل.

سونا


‫2 تعليقات

  1. آي عشان تلحقوهم الشيخ الراجحي مش كده؟
    بوظتو سمعتكم للأبد بتصرفكم مع الراجحي.

  2. الإستثمار كلمة إنتهزها شياطين الحكومة السابقة دون أي ترتيبات أو دراسات متخصصة وذلك فقط لإستقطاب أموال الأجانب وإستنزافهم بالرسوم المتعددة والعمولات التي ذهبت لجيوبهم . الولاية الشمالية من أفقر الولايات في التنمية والبنى التحتية والخدمات فقد عانت من الإهمال من كل الحكومات ، ومع تدهور الزراعة والإنتاج هجرها معظم السكان بحثاً عن مصادر للدخل. أما الآن إذا كانت هناك إرادة حقيقية لإحداث تنمية وإستقطاب مستثمرين وبالأخص من أبناء الوطن فإنه يجب إعداد الدراسات الوافية للمشاريع التي تتوفر بالولاية من كافة جوانبها مع تحديد إلتزامات المستثمرين في المشاريع الكبيرة تجاه المنطقة وعدم إطلاق كل المشاريع دفعة واحدة . وبما أن البداية الحقيقية يجب أن تكون الزراعة فإنه من الضروري البدء بإنشاء ترعتي السد بغرب وشرق النيل ولا جدال في أحقية المواطنين في الأراضي الواقعة بمنطقتهم بحيث يتم منحهم أراضي جديدة مجزية لهم وبعد ذلك تخصص أراضي بعيداً أراضي المواطنين للمستثمرين . وعلى حكومة الولاية تأهيل وسائل النقل وتطويرها وضرورة إنشاء طريق يربط الولاية بالميناء لتسهيل عملية التصدير أو إستيراد مدخلات الإنتاج والآلات . مشروع لإستغلال الثروة السمكية في بحيرة النوبة وذلك بتوفير وسائل حديثة للصيد والنقل المبرد والطاقة ، وبمناسبة الطاقة يجب فتح المجال واسعاً لإستقطاب وسائل إنتاج الطاقة الشمسية في مختلف مناطق الإنتاج سواءً كانت المشاريع الزراعية أو التعدين أو مطاحن الدقيق والبهارات أو المخابز ذلك أن شح الطاقة معوق رئيسي لعملية الإنتاج في أي مجال ويجب على الولاية الشمالية التركيز على الطاقة الشمسية حتى تكون رائدة في هذا المجال وذلك بإنشاء مصنع لإنتاج الألواح والمكونات الأخرى بالتعاون مع شركات ومصانع صينية والتي قطعت شوطاً كبيراً وأصبحت أكبر دولة منتجة للطاقة الشمسية في العالم ، وهناك تجارب ناجحة في إستخدام الطاقة الشمسية في المغرب تتزود بها مشاريع زراعية وقرى سكنية نموذجية ومستشفيات ومراكز ومرافق بالكامل وقد تم عقد مؤتمر بمراكش لنقل التجربة والإستفادة منها في الدول الأفريقية ، والتجربة الأخرى في إمارة دبي والتي توجد بها أكبر مزرعة لإنتاج الطاقة الشمسية في المنطقة ومن خططها تزويد الإمارة بالكامل بالطاقة الشمسية في عضون السنوات القليلة القادمة .