عالمية

عمرو موسى: قمة الاتحاد الأفريقي اتفقت على ضرورة تدخل الاتحاد لحل أزمة ليبيا


قال عمرو موسى رئيس هيئة حكماء أفريقيا التابعة للاتحاد الأفريقي إن قمة الاتحاد الأفريقي اتفقت على ضرورة تدخل الاتحاد لحل الأزمة في ليبيا.

أديس أبابا- سبوتنيك. وقال موسى، في تصريحات لوكالة سبوتنيك اليوم الاثنين على هامش فعاليات قمة الاتحاد الأفريقي الـ 33 المنعقدة بالعاصمة الأثيوبية أديس أبابا، “قمة الاتحاد الأفريقي اتفقت على ضرورة أن يتدخل الاتحاد لحل الأزمة في ليبيا”.
وأضاف موسى “بقدر ما نطالب الليبيين بالتجمع ولم الموقف بقدر ما نطالب الدول الأجنبية بعدم التدخل وزيادة الطين بلة في ليبيا، فالتدخلات الخارجية أحدثت فوضى كبيرة”.

وعقدت في العاصمة الإثيوبية، أديس أبابا، الأحد الماضي، قمة الاتحاد الأفريقي الـ 33، وقال مفوض السلم والأمن في الاتحاد الأفريقي، إسماعيل الشرقي، إن “القادة الأفارقة قرروا إرسال بعثة لتقييم الوضع في ليبيا ومدى احترام الأفرقاء الليبيين وقف إطلاق النار”.

وشدد الشرقي على ضرورة تنفيذ مخرجات “قمة برلين”، مؤكدا “رصد مقاتلين قادمين من ليبيا في الساحل الأفريقي ومنطقة بحيرة تشاد”.
وشدد موسى فكي رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي، خلال افتتاح القمة الأفريقية، على “ضرورة الحل السياسي في ليبيا”، مؤكدا أن “القارة الأفريقية بحاجة ماسة إلى الحرية”.

وأعرب فكي عن دعمه للحل في ليبيا انسجاما مع مخرجات مؤتمر برلين، مؤكدا الرغبة في حل الأزمة الليبية أفريقيا وبدون تدخلات خارجية، وشدد على أن “القارة الأفريقية بحاجة ماسة إلى الحرية”، مشيرا إلى أن “التوترات في القارة الأفريقية تؤثر على الدول الأعضاء”.

سبوتنيك