النيلين
سياسية

الخرطوم تعلن جاهزيتها لاستقبال طلاب أوهان الصينية

السودان

أكد د. الفاتح عثمان مدير عام وزارة الصحة ولاية الخرطوم جاهزية الوزارة لاستقبال الطلاب القادمين من مدينة أوهان الصينية البالغ عددهم ٢٠٠ طالب.

جاء ذلك لدى اجتماعه بمكتبه الأربعاء بأعضاء اللجنة المشتركة لمنع انتشار مرض كرونا حيث أوضح أنه تم تجهيز مركزي إيواء ( برج الأطباء والمدينة الاجتماعية التابعة لوزارة التنمية الاجتماعية) مشيرا إلى أن مراكز الإيواء توفر فيها خدمات فندقية للسيطرة على المرض وللتأكد من عدم حمل أحد الطلاب للفيروس، مؤكدا خلو الولاية من أية إصابة بفايروس كرونا.

في وقت، أشار فيه مدير الإدارة العامة للطب الوقائي د. محمد نقد الله إلى تجهيز مستشفى الخرطوم كمركز عزل وتم تدريب الأطباء والكوادر الصحية الأخرى لمعالجة الحالات بغرف العزل وقد تم توفير الإمداد اللازم لعلاج الحالات ومعدات السلامة إضافة إلى المتابعة اليومية لكل القادمين من الدول المسجل بها حالات إصابة.

وقالت د. جيهان عيسى مدير إدارة الوبائيات بالإدارة العامة للطب الوقائي إن فيروس كرونا هو فايروس يصيب الجهاز التنفسي للإنسان وبعض الحيوانات ويسبب المتلازمة التنفسية، وقد اكتشف هذا المرض حديثاً مشيرة إلى أن أعراض الإصابة به مشابهة لأعراض نزلات البرد العادية وتتمثل الأعراض في حمى، عطس وكحة، ضيق في التنفس، التهاب صدري حاد، وفي بعض الأحيان يمكن أن تصاحب ذلك أعراض أخرى مثل الاستفراغ والإسهال.

واوضحت د. جيهان أن عدد الحالات المسجلة عالميا حتى ١١ فبراير من العام الجاري بلغ (٤٣.١٠٣) حالة منها (٤٢.٧٠٨) في الصين و (٣٩٥) حالة مؤكدة في (٢٤) دولة أخرى، ذاكرة أن معظم الدول التي سجلت حالات إصابة بفيروس كرونا اكتشفت أن الحالات المسجل فيها لها تاريخ سفر أو خالطت حالات مؤكدة أو حالات محتملة قادمة من الصين، لافته إلى أنه لا توجد محاذير دولية متبعة للسفر أو التجارة من وإلى الدول التي سجلت حالات إصابة بالمرض ولم توص منظمة الصحة العالمية بتغيير خطة السفر بداعي انتشار الكرونا حتى الآن.

وبينت أنه لا يوجد علاج محدد لفيروس كرونا الجديد المسبب للمتلازمة التنفسية حيث يقتصر تقديم الرعاية الصحية للمصابين على علاج أعراض ومضاعفات المرض ولايوجد لقاح محدد يقي من الإصابة بالفيروس الجديد حتى الآن.

الخرطوم 12-2-2020(سونا)

شارك الموضوع :

اترك تعليقا